برامج

شركة أنثروبيك تطلق Claude 3 وتزعم أنّه يتفوق على المنافسين

أعلنت شركة أنثروبيك، المتخصصة في تطوير نماذج اللغة الكبيرة (LLMs)، عن إطلاق أحدث عائلة من هذه النماذج، باسم Claude 3. وتدعي الشركة أن أحد هذه النماذج، «Claude 3 Opus»، يتفوق على نموذج GPT-4 ونموذج Gemini 1.0 Ultra في العديد من اختبارات معايرة الذكاء الاصطناعي.

وتقول أنثروبيك في بيانها الصحفي أن نموذج Claude 3 Opus يتفوق على نماذج OpenAI وجوجل في أسئلة المعايرة مثل المعرفة على مستوى الطلاب الجامعيين والمعرفة العامة والرياضيات المدرسية وغيرها.

بالإضافة إلى تحسين استجابات الدردشة الآلية، أضافت الشركة مميزات متعددة النماذج إلى نماذج Claude 3 الجديدة.

وتقول الشركة أنه يمكن للمستخدمين تحميل الصور والمستندات والمخططات وغيرها إلى نماذج Claude 3 ويمكنها التعامل مع الاستجابات للأسئلة حول هذا المحتوى «على قدم المساواة مع النماذج الرائدة الأخرى».

ويعد Claude 3 Opus النموذج الأكثر تقدمًا، لكن أنثروبيك تقول أن Claude 3 Sonnet يوفر أداءً قويًا بتكلفة أقل، وهو الأنسب لعمليات المؤسسات. أما أصغر نموذج Claude 3 Haiku فهو مُصمم لتقديم استجابات سريعة للأسئلة البسيطة.

وتفيد شبكة سي إن بي سي أن Claude 3 يمكنه تلخيص ما يصل إلى 150 ألف كلمة، ارتفاعًا من 75 ألف كلمة في نموذج Claude 2 الأقدم، الذي تم إطلاقه منذ أقل من عام في يونيو 2023.

وتقول أنثروبيك أن كلاً من Claude 3 Opus و Sonnet متاحان الآن في 159 دولة، مع طرح Haiku في المستقبل القريب.

ذو صلة > مجالات الذكاء الاصطناعي تفتح آفاق جديدة تُعيد تشكيل عالمنا

ويمكن للمستخدمين تجربة الدردشة الآلية القائمة على Sonnet مجانًا الآن عبر الموقع claude.ai. بينما يتوفر نموذج Opus من خلال اشتراك مدفوع في Claude Pro بسعر 20 دولار أمريكي شهريًا.

منذ إطلاقها في عام 2021، جمعت أنثروبيك تمويل لعملها في مجال نماذج اللغة الكبيرة من شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك أمازون وحتى أحد منافسيها الرئيسيين في مجال الذكاء الاصطناعي، جوجل.

وتقول سي إن بي سي أنّها جمعت ما مجموعه 7.3 مليار دولار من المستثمرين.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى