الأخبار

مولّد الصور بالذكاء الاصطناعي DALL-E 3 سيُضيف علامات مائية لتمييزها

أعلنت شركة OpenAI، المسؤولة عن مولّد الصور بالذكاء الاصطناعي DALL-E 3، عن إضافة علامات مائية للصور المولّدة بواسطة DALL-E 3 لمعرفة مصدرها.

تأتي هذه الخطوة كجزء من مبادرة أوسع من قبل Coalition for Content Provenance and Authenticity أو (C2PA) لتعزيز الشفافية والمساءلة في المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي.

ما هي علامات C2PA المائية؟

ستظهر علامات C2PA المائية في الصور المُنشأة على موقع ChatGPT وواجهة برمجة التطبيقات (API) لنموذج DALL-E 3.

سيحصل مستخدمو الهاتف المحمول على العلامات المائية بحلول 12 فبراير. وستتضمن العلامات مكونًا غير مرئي لبيانات التعريف، ورمز CR مرئي سيظهر في الزاوية العلوية اليسرى لكل صورة.

كيف يمكن التحقق من مصدر الصور؟

يمكن لأي شخص التحقق من مصدر أي صورة تم إنشاؤها بواسطة منصات OpenAI من خلال مواقع مثل Content Credentials Verify.

حتى الآن، يمكن فقط للصور الثابتة، وليس مقاطع الفيديو أو النصوص، أن تحمل العلامة المائية.

وتقول OpenAI أن إضافة بيانات التعريف إلى الصور «لا تُؤثر بشكل ملحوظ على زمن الاستجابة ولن تؤثر على جودة إنشاء الصور». كما ستزيد حجم الصور قليلاً لبعض المهام.

لماذا تعتبر علامات C2PA المائية مهمة؟

تُعدّ علامات C2PA المائية جزءًا من جهد أكبر لمعالجة انتشار المعلومات المضللة. حددت إدارة بايدن في أمرها التنفيذي حول الذكاء الاصطناعي «تحديد المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي» كأحد الأهداف الرئيسية.

ومع ذلك، لا تُعدّ علامات C2PA المائية حلاً سحريًا لمنع انتشار المعلومات المضللة. تشير OpenAI إلى أن بيانات C2PA يمكن «إزالتها بسهولة عن طريق الخطأ أو عن قصد»، خاصةً وأن معظم منصات التواصل الاجتماعي تزيل بيانات التعريف من المحتوى.

كما أن التقاط لقطة شاشة يُغفل بيانات التعريف.

ذو صلة > ثورة Nightshade.. أداة تحمي الفنانين من مخالب الذكاء الاصطناعي

تعتقد OpenAI أن «اعتماد هذه الأساليب لتأسيس مصدر المحتوى وتشجيع المستخدمين على التعرف على هذه الإشارات هي مفتاح زيادة موثوقية المعلومات الرقمية».

تُعدّ OpenAI واحدة من العديد من الشركات التي تُشارك في جهود مكافحة انتشار المعلومات المضللة.

حيث أعلنت ميتا مؤخرًا أنها ستضيف علامات إلى المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي على منصاتها للتواصل الاجتماعي. كما تعمل شركات أخرى، مثل أدوبي ومايكروسوفت، على تطوير أدوات للتحقق من صحة المحتوى.

ما هو مستقبل المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي؟

يُعدّ المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي تقنية جديدة وقوية لها القدرة على تغيير طريقة تفاعلنا مع المعلومات.

ومع ذلك، فإن انتشار المعلومات المضللة هو أحد التحديات الرئيسية التي يجب معالجتها. من خلال العمل معًا، يمكن للشركات والحكومات والأفراد المساعدة في ضمان استخدام هذه التقنيات بشفافية ومسؤولية.

اقرأ > OpenAI تدافع عن استخدامها المواد المحمية بحقوق الطبع في تدريب الذكاء الاصطناعي

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى