الأخبار

جوجل كروم يتخلص تدريجيًا من الكوكيز التابعة لجهات خارجية

جوجل كروم يتخلص تدريجيًا من الكوكيز التابعة لجهات خارجية

بدأت شركة جوجل في التخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) التابعة لجهات خارجية في متصفح كروم، وذلك بعد سنوات من إعلانها عن مشروع Privacy Sandbox.

أعلنت الشركة في أواخر العام الماضي أنها ستبدأ في تعطيل ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لواحد في المائة من مستخدمي كروم حول العالم في 4 يناير.

وبما أن متصفح كروم يسيطر على أكثر من نصف حصة سوق متصفحات الويب العالمية، فهذا يعني أن جوجل قد عطلت ملفات تعريف الارتباط لما يقرب من 30 مليون مستخدم.

سيلاحظ المستخدمون المشمولون في هذا الإصدار إشعارًا عند تشغيل المتصفح يخبرهم بأنهم من أوائل المستخدمين الذين يختبرون ميزة حماية التتبع.

ويوضح الإشعار أيضًا أن ميزة حماية التتبع تمنع المواقع من استخدام ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لتتبعهم أثناء تصفحهم للويب.

ونظرًا لأن هذا الإصدار من المتوقع أن يتسبب في تعطل بعض المواقع الإلكترونية التي لم تتكيف بعد مع هذا التغيير الذي سيؤثر على معظم مستخدمي الإنترنت، ستسمح جوجل للمستخدمين بإعادة تمكين الكوكيز التابعة لجهات خارجية مؤقتًا.

ويمكنهم القيام بذلك من خلال النقر على أيقونة العين الموجودة الآن في شريط المتصفح لإيقاف تشغيل الميزة الجديدة.

وقد صُمم مشروع Privacy Sandbox التابع لشركة جوجل، كما يوحي اسمه، ليكون بديلاً لملفات تعريف الارتباط التي ستسمح للمعلنين بتقديم الإعلانات للمستخدمين مع حماية خصوصيتهم في الوقت نفسه.

ويقوم المشروع بتعيين المستخدمين إلى مجموعات وفقًا لاهتماماتهم، بناءً على أنشطة التصفح الأخيرة لهم، ويمكن للمعلنين استخدام هذه المعلومات لمطابقتهم مع الإعلانات ذات الصلة.

ذو صلة: جوجل كروم يُطلق ميزة اكتشاف تسريب كلمات المرور

ومن المفترض أن يكون النظام أقل تطفلاً من ملفات تعريف الارتباط، حيث تتم جميع البيانات والمعالجة على الجهاز نفسه، وتقول جوجل إنها ستخزن اهتمامات المستخدم لمدة ثلاثة أسابيع.

وقد لفت المشروع انتباه الجهات التنظيمية بسبب مخاوف من أنه سيجعل الشركة أكثر قوة مما هي عليه بالفعل.

ولكن إذا سارت الأمور على ما يرام، ستواصل جوجل طرح ميزة حماية التتبع على مدار الأشهر القليلة المقبلة حتى تقوم بتعطيل ملفات الكوكيز التابعة لجهات خارجية لجميع مستخدمي كروم بحلول منتصف عام 2024.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى