الأخبار

جوجل كروم يُطلق ميزة اكتشاف تسريب كلمات المرور

جوجل كروم يُطلق ميزة اكتشاف تسريب كلمات المرور

أعلنت شركة جوجل عن تطويرات ثورية في ميزة «فحص الأمان» ضمن متصفح كروم، لتقديم حماية استباقية لملايين المستخدمين. الآن، تعمل ميزة «فحص الأمان» في الخلفية للتحقق من سلامة كلمات المرور المخزنة في متصفح كروم والتأكد من عدم تعرضها للاختراق أو التسريب.

ستقوم نسخة سطح المكتب من «كروم» بإرسال تنبيهات للمستخدمين في حال استخدام إضافات مصنفة على أنها خطيرة أو تم إزالتها من متجر كروم الإلكتروني.

كما ستحرص على تنبيه المستخدمين للتحقق من استخدام أحدث إصدار من كروم وتفعيل خاصية «التصفح الآمن» لحجب المواقع المشبوهة.

صرّحت سابين بورساي، مديرة منتجات مجموعة كروم في جوجل، قائلة:

«سيعمل فحص الأمان لكروم على سطح المكتب الآن بشكل تلقائي في الخلفية، وستظهر هذه التنبيهات في قائمة الثلاث نقاط في كروم لتتمكن من اتخاذ الإجراء اللازم».

وفي خطوة إضافية نحو توسيع نطاق الأمان، سيتمكن «فحص الأمان» من إلغاء الأذونات تلقائيًا، مثل الوصول إلى موقع المستخدم الجغرافي أو الميكروفون، للمواقع التي لم يتم زيارتها لفترات طويلة.

كذلك، تم تحديث «فحص الأمان» ليشير إلى المواقع التي تُظهر عددًا مفرطًا من الإشعارات وتمكين المستخدمين من تعطيلها بسهولة.

ذو صلة: كيف تحمي بياناتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

منذ إطلاقه في ديسمبر 2020، يقارن «فحص الأمان» بيانات اعتماد تسجيل الدخول مع تلك التي تعرضت للتسريب في اختراقات البيانات. ويفحص أيضًا كلمات المرور الضعيفة التي قد تعرض المستخدمين لمحاولات اختراق الكلمات السرية.

وخلال الأسابيع القادمة، ستقدم جوجل ميزة جديدة لمتصفح كروم تمكن مستخدمي سطح المكتب من حفظ مجموعات التبويب واستئناف التصفح على أجهزة أخرى.

كما سيتم تحسين أدوات التحكم في أداء كروم، مثل وضع «توفير الذاكرة»، بمعلومات إضافية حول كيفية جعل المتصفح أكثر سلاسة في العمل.

أضافت بورساي:

«قمنا مؤخرًا بإضافة المزيد من التفاصيل حول استخدام الذاكرة للتبويبات عند تمرير المؤشر فوقها في وضع توفير الذاكرة، بما في ذلك الذاكرة المحتمل توفيرها عندما تصبح غير نشطة، وقد سهلنا الأمر لتحديد المواقع التي يجب أن تظل نشطة دائمًا».

وقد عززت جوجل أمان المستخدمين على الإنترنت من خلال تحديث جميع طلبات HTTP غير الآمنة إلى طلبات HTTPS تلقائيًا.

بدأت عملية الطرح المحدودة لهذه الميزة في يوليو، لكن اعتبارًا من أكتوبر 2023، تم طرحها لجميع المستخدمين.

اقرأ: أفضل 8 تطبيقات لأمان أجهزة أندرويد

وأعلنت الشركة أيضًا في سبتمبر الماضي أن ميزة «التصفح الآمن» قد مكّنت ميزة الحماية الفورية من الخداع الإلكتروني لجميع المستخدمين باستخدام قائمة مخزنة محليًا بعناوين المواقع المعروفة بأنها ضارة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى