برامج

جوجل تطلق أندرويد 15 على هواتف بكسل مع مزايا أمان وخصوصية متقدمة

جوجل تطلق أندرويد 15 على هواتف بكسل مع مزايا أمان وخصوصية متقدمة

بدأت جوجل في طرح تحديث أندرويد 15 على أجهزة بكسل المتوافقة، وبينما أصدرت جوجل الشفرة المصدرية للإصدار مفتوح المصدر الشهر الماضي، فإن النسخة التجارية للنظام بدأت الآن بالوصول إلى الهواتف والأجهزة اللوحية.

كالمعتاد، تحظى أجهزة بكسل بالأولوية في الحصول على التحديث، حيث أطلقت جوجل سلسلة بكسل 9 في أغسطس الماضي. ورغم أن جوجل عادةً ما تصدر تحديثات النظام بالتزامن مع هواتفها الرائدة، إلا أن هذا لم يحدث هذه المرة.

وسيصل تحديث أندرويد 15 إلى الأجهزة المؤهلة من شركات التصنيع الأخرى في الأشهر المقبلة، وربما يعتمد بعض المصنعين على إصدارات معدلة من النظام.

أحد أبرز محاور التحديث الجديد هو تعزيز الأمان والخصوصية. حيث تقدم جوجل ميزة “قفل كشف السرقة”، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لحماية بيانات المستخدمين.

وتضيف طبقات إضافية من الحماية عند إزالة شريحة SIM أو تعطيل خاصية “العثور على جهازي“. كما يمكن للمستخدمين إعداد “مساحة خاصة” داخل أندرويد 15 لإخفاء التطبيقات الحساسة وجعلها غير مرئية للآخرين.

تشمل الميزات الجديدة أيضًا تخصيص الشريط السفلي في الأجهزة اللوحية والهواتف القابلة للطي، مع إمكانية تثبيته أو إخفائه حسب الحاجة. وتتيح ميزة جديدة لتطبيقات المهام المتعددة إمكانية حفظ أزواج التطبيقات على الشاشة الرئيسية لفتحها بسهولة بنقرة واحدة، مثل استخدام “جوجل درايف” و”جيميل” معًا.

كما تقدم جوجل المزيد من الخيارات في الكاميرا لتطبيقات الطرف الثالث، مثل التحكم الدقيق في الفلاش، بالإضافة إلى دعم ميزة تسجيل الدخول عبر “مفاتيح المرور” بلمسة واحدة.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت جوجل اليوم “Pixel Drop” الذي يتضمن دعمًا لميزة “قفل كشف السرقة” للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 10 وما فوق.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى