الأخبار

جوجل تسعى لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي بالطاقة النووية

جوجل تسعى لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي بالطاقة النووية

أعلنت جوجل عن اتفاقية جديدة مع شركة Kairos Power تهدف لاستخدام المفاعلات النووية كمصدر للطاقة لتشغيل مراكز بياناتها المتخصصة في الذكاء الاصطناعي. ووفقًا لتدوينة نُشرت الاثنين، يُعد هذا الاتفاق الأول من نوعه على مستوى الشركات، حيث سيوفر مصدرًا للطاقة خاليًا من الكربون لشبكة الكهرباء في الولايات المتحدة.

رغم عدم الكشف عن التفاصيل المالية، فقد طلبت جوجل ما بين ستة إلى سبعة مفاعلات صغيرة معيارية (SMRs) من المتوقع أن تكون جاهزة للعمل بحلول عام 2030، وستوفر هذه المفاعلات 500 ميجاوات من الطاقة بحلول منتصف العقد القادم.

وحسب تقارير وول ستريت، ستقوم شركة Kairos بتسليم هذه المفاعلات بين 2030 و2035 ضمن اتفاقية شراء للطاقة مشابهة لتلك المستخدمة في قطاع الطاقة المتجددة.

أكد مايكل تيريل، المدير الأول للطاقة والمناخ في جوجل، على ضرورة إيجاد مصادر جديدة للكهرباء لدعم تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن هذا التعاون سيسهم في تلبية احتياجات الطاقة “بصورة نظيفة وموثوقة”.

وأضاف أن الشبكة الكهربائية بحاجة إلى حلول مبتكرة لمواكبة النمو السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تُعتبر ضرورية لتحقيق تقدم علمي وتعزيز التنمية الاقتصادية.

يشهد قطاع التقنية طلبًا متزايدًا على الطاقة، مع توسّع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات. وقد بدأت شركات تقنية أخرى أيضًا في استكشاف الطاقة النووية.

على سبيل المثال، اشترت أمازون في وقت سابق هذا العام مركز بيانات نوويًا بالتعاون مع Talen Energy، بينما أبرمت مايكروسوفت اتفاقًا لإعادة تشغيل وحدة من محطة Three Mile Island النووية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى