الأخبار

ميتا تكشف عن Movie Gen.. تقنية ذكاء اصطناعي لإنتاج فيديوهات واقعية

ميتا تكشف عن Movie Gen.. تقنية ذكاء اصطناعي لإنتاج فيديوهات واقعية

أعلنت ميتا عن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يحمل اسم Movie Gen، يهدف إلى إنتاج مقاطع فيديو واقعية مصحوبة بموسيقى ومؤثرات صوتية.

وتتميز التقنية الجديدة بقدرتها على إنتاج فيديوهات بدقة تصل إلى 1080 بكسل وبمعدل 16 أو 24 إطار في الثانية. كما تتيح إنشاء مقاطع فيديو شخصية باستخدام صورة يرفعها المستخدم.

وتبرز أهمية Movie Gen في إمكانية تحرير مقاطع الفيديو العادية باستخدام الأوامر النصية البسيطة، مما يفتح آفاقًا جديدة لتحسين المحتوى المصور بالهواتف الذكية.

وتعتمد التقنية على نموذج ذكاء اصطناعي يضم 30 مليار معامل، ويمكنه إنتاج مقاطع فيديو مدتها 16 ثانية بمعدل 16 إطار في الثانية، أو 10 ثوانٍ بمعدل 24 إطار في الثانية.

كما تشمل التقنية نموذجًا صوتيًا بـ 13 مليار معامل، قادر على إنتاج 45 ثانية من المحتوى الصوتي بتردد 48 كيلوهرتز، يتضمن الأصوات المحيطة والمؤثرات الصوتية والموسيقى الخلفية المتزامنة مع الفيديو.

ذو صلة > ميتا تعزز قدرات نظارات راي-بان الذكية بمزايا ذكاء اصطناعي جديدة

وأوضحت ميتا أن Movie Gen تم تدريبه على مجموعة من البيانات المرخصة والمتاحة للجمهور، تشمل نحو 100 مليون مقطع فيديو ومليار صورة ومليون ساعة من المحتوى الصوتي.

وتشير الاختبارات الأولية إلى تفوق Movie Gen على نماذج أخرى مثل OpenAI Sora و Runway Gen3، خاصة في واقعية الشخصيات البشرية المنتجة بالذكاء الاصطناعي.

وتؤكد ميتا أن هذه التقنية لا تهدف لاستبدال عمل الفنانين والرسامين، بل لفتح آفاق جديدة للتعبير الإبداعي وتوفير فرص لمن لا يمتلكونها.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى