الأخبار

تقنية جديدة تمكّن ذوي الإعاقة من التحكم في آبل فيجن برو بإشارات الدماغ

تقنية جديدة تمكّن ذوي الإعاقة من التحكم في آبل فيجن برو بإشارات الدماغ

طورت شركة سينكرون تقنية ثورية تتيح للأشخاص ذوي الإعاقات الحركية الشديدة التحكم في الأجهزة الإلكترونية مثل نظارة آبل فيجن برو، عبر واجهة تربط بين الدماغ والحاسوب دون الحاجة لجراحة معقدة.

وأعلنت الشركة نجاح التجارب السريرية لهذه التقنية على مدار عام كامل دون تسجيل أي آثار جانبية خطيرة على المرضى المشاركين.

تعتمد التقنية على زرع جهاز صغير في الدماغ عبر إجراء بسيط من خلال الوريد الوداجي، ليقوم بالتقاط إشارات الحركة من الدماغ وترجمتها إلى أوامر للتحكم في الأجهزة الإلكترونية.

وقال الدكتور ليفي، الباحث الرئيسي في الدراسة: “تؤكد نتائج دراسة COMMAND سلامة هذه التقنية، حيث لم نسجل أي مضاعفات عصبية خلال فترة الدراسة البالغة 12 شهرًا”. وأضاف: “هذا النهج قليل التدخل يمكن أن يفتح آفاقًا جديدة لملايين المرضى الذين يعانون من الشلل وإعاقات الحركة الأخرى”.

وتهدف هذه التقنية لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل نتيجة السكتات الدماغية أو إصابات الدماغ الشديدة على استعادة قدر من الاستقلالية الوظيفية.

قد يهمك > نيورالينك تقترب من تطوير تقنية لاستعادة البصر

ويشار إلى أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاختبار واجهة دائمة تربط بين الدماغ والحاسوب.

وبهذه التقنية الجديدة، يمكن للمستخدمين تنفيذ مهام معينة على أجهزة آبل وغيرها حتى لو كانوا غير قادرين جسديًا على ذلك، مما يفتح آفاقًا جديدة لتحسين حياة ذوي الإعاقات الحركية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى