الأخبار

شراكة بين أرامكو و Groq لإنشاء مركز بيانات للذكاء الاصطناعي في السعودية

شراكة بين أرامكو و Groq لإنشاء مركز بيانات للذكاء الاصطناعي في السعودية

أعلنت شركة Groq الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي عن شراكة مع أرامكو السعودية لبناء مركز بيانات ضخم في المملكة. يهدف المشروع ليكون مركزًا رئيسيًا للشركات التي تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند.

وفقًا لجوناثان روس، الرئيس التنفيذي لـ Groq، سيضم المركز مبدئيًا 19,000 وحدة معالجة لغوية، مع إمكانية التوسع لاحقًا ليصل إلى 200,000 وحدة. ومن المتوقع أن تتجاوز تكلفة المشروع 100 مليون دولار، وسيكون جاهزًا للتشغيل بحلول نهاية العام الجاري.

تأتي هذه الشراكة مع وحدة أرامكو الرقمية، وهي قسم جديد تابع لأكبر شركة نفط في العالم، بهدف تسخير الذكاء الاصطناعي لخدمة أعمال الطاقة الأساسية لأرامكو، وتسهيل استخدام الشركات الأخرى لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

اختارت Groq السعودية لبناء مركز البيانات للاستفادة من انخفاض تكاليف الطاقة، وتوفر الأراضي، وإمكانية الوصول إلى 4 مليارات شخص في نطاق 100 مللي ثانية.

ذو صلة > السعودية تتطلع للحصول على رقائق إنفيديا المتطورة خلال عام

وتسعى المملكة لتصبح مركزًا للصناعات التقنية، مثل الذكاء الاصطناعي، كجزء من خطتها لتحديث اقتصادها وتنويع مصادر دخلها بعيدًا عن النفط. ومع ذلك، واجهت بعض خطط النمو عقبات بسبب القيود الأمريكية على تصدير أحدث رقائق الذكاء الاصطناعي.

ختم روس حديثه بالإشارة إلى إمكانية التعاون مع أرامكو في مشاريع مستقبلية أخرى، مؤكدًا على العلاقة الإيجابية بين الشركتين.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى