الأخبار

آبل تفتح أبواب آيباد لمتاجر التطبيقات البديلة في الاتحاد الأوروبي

آبل تفتح أبواب آيباد لمتاجر التطبيقات البديلة في الاتحاد الأوروبي

في خطوة تاريخية، أعلنت آبل عن السماح لمستخدمي أجهزة آيباد في الاتحاد الأوروبي بتحميل التطبيقات من متاجر بديلة، وذلك ابتداءً من الأسبوع المقبل بالتزامن مع إطلاق نظام iPadOS 18 في 16 سبتمبر.

يأتي هذا التغيير استجابة لقانون الأسواق الرقمية الأوروبي (DMA)، الذي صنف نظام تشغيل آيباد كـ “خدمة منصة أساسية” في أبريل الماضي. وهو نفس القانون الذي أجبر آبل على السماح بمتاجر تطبيقات خارجية على هواتف آيفون في وقت سابق من هذا العام.

وبالفعل، ظهرت عدة متاجر تطبيقات بديلة لمستخدمي آيفون في الاتحاد الأوروبي، مثل Setapp Mobile وAltStore PAL، بالإضافة إلى متجر Epic Games الجديد. وهو خبر جيد لعشاق فورت نايت الذين يرغبون باللعب على الشاشة الكبيرة.

كان أمام آبل ستة أشهر لضمان توافق نظام iPadOS مع متطلبات قانون DMA، والتي تشمل:

  • السماح للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي بتحميل التطبيقات من خارج متجر آبل
  • إمكانية إلغاء تثبيت التطبيقات المثبّتة مسبقًا
  • حرية اختيار التطبيقات الافتراضية مثل المتصفحات

كما يفتح هذا التغيير الباب أمام التطبيقات التي تستخدم محركات متصفح بديلة غير WebKit، رغم أننا ما زلنا ننتظر شركات مثل جوجل للاستفادة من هذه الميزة.

جدير بالذكر أن آبل جادلت في البداية بأن نظام iPadOS لم يصل إلى الحد المطلوب من المستخدمين لتطبيق قانون DMA، لكن مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، أكدت أنه يمثل “بوابة مهمة تعتمد عليها العديد من الشركات للوصول إلى عملائها”.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى