الأخبار

ستارلينك تتحدى قرار حظر إكس في البرازيل

ستارلينك تتحدى قرار حظر إكس في البرازيل

شهدت البرازيل تطورات متسارعة في قضية حظر منصة إكس، حيث أمرت المحكمة العليا مزودي خدمة الإنترنت بحظر الوصول إلى المنصة. وبحلول مساء الأحد، أصبحت منصة إكس غير متاحة بشكل كبير في البلاد، باستثناء استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) أو خدمة الإنترنت الفضائية “ستارلينك”.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز أن شركة ستارلينك رفضت الامتثال لأمر المحكمة حتى يتم الإفراج عن أصولها المجمدة في البرازيل. وقام القاضي ألكساندر دي موراس، الذي يقود حملة ضد منصة إكس بتهمة نشر خطاب الكراهية والمعلومات المضللة، بتجميد الحسابات المصرفية المحلية لـ ستارلينك بهدف تحصيل غرامات تبلغ 3 ملايين دولار فُرضت على إكس لتجاهلها أوامر حظر بعض الحسابات.

ووصف ماسك تجميد حسابات ستارلينك بأنه “غير قانوني”، مؤكدًا أن شركتي سبيس إكس وإكس كيانان منفصلان، وأنه يملك 40% من الأولى.

وتعهدت ستارلينك، التي تخدم حوالي 250 ألف عميل في البرازيل، بتوفير إنترنت مجاني لعملائها في البلاد طالما ظلّت حساباتها مجمدة. وإذا استمرت الشركة في موقفها، فقد تلغي البرازيل ترخيصها وتصادر معداتها من 23 محطة أرضية.

وفي تطور لاحق، أيدت أغلبية قضاة المحكمة العليا قرار حظر إكس في محاكمة يوم الاثنين، مع منح المنصة حق الاستئناف. كما وافق القضاة على أمر بفرض غرامة يومية قدرها 50 ألف ريال برازيلي (حوالي 8,900 دولار) على أي شخص يستخدم VPN للوصول إلى إكس في البرازيل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى