الأخبار

محكمة استئناف تُعيد دعوى ضد جوجل لجمع بيانات كروم دون موافقة المستخدمين

محكمة استئناف تُعيد دعوى ضد جوجل لجمع بيانات كروم دون موافقة المستخدمين

تواجه جوجل دعوى قضائية جماعية تتهمها بجمع بيانات المستخدمين من خلال متصفح كروم دون الحصول على موافقتهم. حيث ألغت محكمة استئناف فيدرالية يوم الثلاثاء قرارًا سابقًا صدر في ديسمبر 2022، كان قد أسقط القضية.

وأشارت المحكمة إلى أن المحكمة الأدنى كان ينبغي عليها مراجعة الإفصاحات التي قدمتها جوجل لتحديد ما إذا كان المستخدم العادي الذي يقرأها سيعتقد أنه يوافق على جمع البيانات.

الدعوى القضائية، التي أُقيمت لأول مرة في عام 2020، ادعت أن جوجل قامت بجمع بيانات من مستخدمي كروم بغض النظر عما إذا كانوا قد فعّلوا خاصية مزامنة كروم أم لا.

تتيح هذه الخاصية حفظ العلامات المرجعية وكلمات المرور وعلامات التبويب المفتوحة وبيانات أخرى على حساب جوجل للوصول إليها عبر أجهزة متعددة.

المدعون في القضية زعموا أن كروم “بصورة متعمدة وغير قانونية” أرسل تاريخ التصفح وعناوين IP ومعرّفات ملفات تعريف الارتباط الدائمة ومعرّفات المتصفح الفريدة إلى جوجل دون الحصول على إذن صريح منهم.

بينما ردت جوجل بأن المستخدمين وافقوا على ذلك بقبولهم لسياسة الخصوصية الخاصة بها.

وفي ذلك الوقت، وافقت القاضية إيفون غونزاليس روجرز على موقف جوجل، مشيرة في قرارها السابق إلى أن “جوجل كشفت بشكل كافٍ، ووافق المدعون على، جمع البيانات المعنية”.

لكن في القرار الجديد، كتب القاضي ميلان د. سميث جونيور أن القاضية غونزاليس روجرز لم تأخذ بعين الاعتبار ما إذا كان المستخدمون فهموا هذا الاتفاق.

وأضاف أن جوجل قدمت إفصاحًا عامًا عن الخصوصية، لكنها روجت لمتصفح كروم بطريقة توحي بأن بعض المعلومات لن تُرسل إلى جوجل إلا إذا قام المستخدم بتفعيل المزامنة. وعليه، ستعود القضية إلى المحاكم الأدنى لإعادة النظر.

ذو صلة > جوجل تواجه دعوى قضائية بتتبع المستخدمين حتى أثناء التصفح الخفي

من جانبه، قال المتحدث باسم جوجل: “نحن نختلف مع هذا الحكم، ونثق بأن وقائع القضية في صالحنا. ميزة مزامنة كروم تساعد الناس على استخدام كروم بسلاسة عبر أجهزتهم المختلفة، وتحتوي على ضوابط خصوصية واضحة”.

وأضاف كاستانيدا أن جوجل ستتوقف قريبًا عن اشتراط تفعيل مزامنة كروم للوصول إلى المعلومات المحفوظة، لكنه أكد أن “هذا الإعلان غير مرتبط بالقضية القانونية”.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى