الأخبار

إيلون ماسك يغلق مكتب إكس في البرازيل لحماية موظفيه وسط صراع قضائي

إيلون ماسك يغلق مكتب إكس في البرازيل لحماية موظفيه وسط صراع قضائي

أعلن إيلون ماسك مالك منصة X، عن إغلاق العمليات في البرازيل فورًا لحماية سلامة موظفيه، وفقًا لبيان صادر من الحساب الرسمي للشؤون الحكومية العالمية للمنصة.

جاء هذا القرار بعد تهديدات من القاضي البرازيلي ألكسندر دي مورايس بفرض غرامة يومية قدرها 20,000 ريال برازيلي (ما يعادل 3,653 دولار) واعتقال المستشارة القانونية للمنصة في البلاد، راشيل نوفا، إذا لم تمتثل الشركة لأوامر القضاء التي وصفتها المنصة بأنها “أوامر رقابية”.

في البيان، أوضحت إكس أن الخدمة ستظل متاحة للمستخدمين في البرازيل، لكن ليس واضحاً عدد الوظائف التي ستتأثر بهذا القرار.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن وصف ماسك القاضي مورايس بأنه “عار على العدالة” عبر منصة إكس، مشيراً إلى أن قرار إغلاق المكتب في البرازيل كان صعباً، ولكنه ضروري لعدم الامتثال لما أسماه “الرقابة السرية غير القانونية” وتسليم المعلومات الخاصة.

بدأ الصراع بين منصة إكس والقضاء البرازيلي في وقت سابق من العام الجاري، عندما أمر مورايس بحظر بعض الحسابات التي كانت جزءاً من تحقيقاته في “الميليشيات الرقمية” المتهمة بنشر أخبار كاذبة ورسائل كراهية خلال فترة الحكومة البرازيلية السابقة. بعد أن أعلن ماسك عن نيته إعادة تفعيل الحسابات المحظورة، فتح مورايس تحقيقاً ضده.

ذو صلة > إيلون ماسك ينقل مقر إكس وسبيس إكس إلى تكساس

ورغم تصريحات ماسك بأن قرارات مورايس “غير دستورية” وتنتهك قوانين البرازيل والأرجنتين والولايات المتحدة، أكدت إكس للمحكمة العليا في البرازيل التزامها بالامتثال لأوامر مورايس، لكنها أرجعت استمرار بعض الحسابات المحظورة إلى “أخطاء تشغيلية”.

ماسك، الذي يعتبر نفسه مدافعًا عن حرية التعبير، سبق وأن تحدى قرارات قانونية تؤثر على منصة إكس في مناسبات سابقة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى