الأخبار

تراجع حاد في ربحية تعدين البيتكوين مع تحول المستثمرين نحو الذكاء الاصطناعي

تراجع حاد في ربحية تعدين البيتكوين مع تحول المستثمرين نحو الذكاء الاصطناعي
الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي

تشهد صناعة تعدين البيتكوين تراجعاً حاداً في الربحية، وفقاً لتحليل أجراه بنك جي بي مورغان. ويأتي هذا التراجع بينما يتجه المستثمرون نحو تقنيات الذكاء الاصطناعي، تاركين وراءهم سوق العملات المشفرة.

وكشف التحليل أن القوة الحاسوبية اللازمة لتعدين البيتكوين تجاوزت قيمته السوقية، مما أدى إلى انخفاض غير مسبوق في ربحية التعدين. ويرتبط هذا الانخفاض بما يعرف بـ “معدل التجزئة أو Hashrate”، وهو مقياس للقوة الحاسوبية المطلوبة لتعدين العملة المشفرة.

وفي العملات التي تعتمد على إثبات العمل مثل البيتكوين، يحتاج المعدنون إلى قوة حاسوبية هائلة لتخمين الرموز الطويلة المرتبطة بكل عملة، ليحصلوا على مكافأة في شكل عملة جديدة.

ومع انخفاض قيمة البيتكوين هذا الصيف، ارتفع معدل التجزئة كثيرًا، مما أدى إلى خسارة تقدر بـ 18% في القيمة السوقية لأكثر من 18 مليون معدن مسجل في الولايات المتحدة بحلول أغسطس.

وتفاقم الوضع مع انخفاض أسعار العملات المشفرة الرائدة، مما زاد من صعوبة الموقف على المعدنين. وتشير التقارير إلى أن ربحية تعدين البيتكوين انخفضت بنسبة 30% مقارنة بديسمبر 2022، و40% مقارنة بفترة ما قبل حدث التنصيف الأخير.

وفي ظل تقارير عن دراسة صندوق النقد الدولي لرفع تكلفة الكهرباء المستخدمة في تعدين العملات المشفرة بنسبة تصل إلى 85%، لردع الناس عن الانخراط في هذا النشاط كثيف الاستهلاك للطاقة والملوث للبيئة، يبدو أن الوقت الحالي هو الأسوأ لمعدني البيتكوين.

ذو صلة > منصات تعدين بيتكوين يجب عليها الإفصاح عن استهلاكها للكهرباء في أميركا

ويبقى السؤال مطروحاً حول كيفية تعامل مجتمع البيتكوين مع هذه التطورات، وما إذا كانوا سيعتبرونها مؤشراً على ارتفاع محتمل في المستقبل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى