برامج

مايكروسوفت ترفع حد حجم أقسام FAT32 في ويندوز 11

مايكروسوفت ترفع حد حجم أقسام FAT32 في ويندوز 11

كشفت مايكروسوفت عن خطتها لإزالة القيود المفروضة على حجم أقسام FAT32 في نظام ويندوز 11، والتي ظلت ثابتة عند 32 جيجابايت لما يقرب من 30 عامًا.

وأعلن فريق ويندوز في منشور أن الإصدار التجريبي الجديد من ويندوز 11 سيسمح بتهيئة أقسام FAT32 بحجم يصل إلى 2 تيرابايت عند استخدام أمر التهيئة عبر سطر الأوامر.

ويأتي هذا التغيير بعد عقود من فرض هذا الحد الاعتباطي، والذي يعود تاريخه إلى فترة تطوير ويندوز 95. وكشف ديف بلامر، أحد مطوري ويندوز السابقين، أنه كان مسؤولًا عن وضع هذا الحد آنذاك.

وأوضح بلامر في تغريدة: “كان علي أن أقرر مقدار ‘فائض العنقود’ المقبول، وهو ما أدى إلى تقييد حجم تهيئة قسم FAT إلى 32 جيجابايت. كان هذا الحد اختيارًا عشوائيًا في ذلك الصباح، وظل معنا كأثر جانبي دائم”.

ورغم أن ويندوز يدعم منذ فترة طويلة قراءة أقسام FAT32 بحجم يصل إلى 2 تيرابايت، إلا أنه لم يكن من الممكن إنشاؤها داخل النظام دون استخدام أدوات خارجية.

ويأمل المستخدمون أن تُحدّث مايكروسوفت واجهة التهيئة الرسومية في الإصدارات القادمة من ويندوز 11 لتسهيل إنشاء أقسام FAT32 كاملة الحجم.

وعلى الرغم من رفع حد حجم القسم، لا يزال هناك حد أقصى لحجم الملف الفردي على قسم FAT32 وهو 4 جيجابايت. ورغم أن استخدام FAT32 أصبح أقل شيوعًا مقارنة ببدائل مثل exFAT، إلا أنه لا يزال مستخدمًا في العديد من الأجهزة القديمة التي تتطلب أقراص USB أو بطاقات SD مهيأة بنظام FAT32.

اقترح المُحرر

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى