الأخبار

قاضٍ أمريكي يلوح بتغييرات جذرية في متجر تطبيقات جوجل

قاضٍ أمريكي يلوح بتغييرات جذرية في متجر تطبيقات جوجل

كشف قاضٍ فيدرالي أمريكي عن نيته فرض تعديلات كبيرة على متجر تطبيقات جوجل لهواتف أندرويد (Google Play) وذلك في أعقاب حكم قضائي سابق يتهم الشركة بالاحتكار غير القانوني.

وأوضح القاضي جيمس دوناتو خلال جلسة استماع في سان فرانسيسكو أن التغييرات المرتقبة ستشمل على الأرجح إلزام جوجل بتوفير خيار للمستخدمين لتحميل متاجر تطبيقات بديلة.

ويأتي هذا التوجه بعد إدانة هيئة محلفين في ديسمبر الماضي لمتجر جوجل بلاي باحتكار توزيع تطبيقات أندرويد وأنظمة الدفع داخلها، ما يدر على الشركة مليارات الدولارات سنويًا.

وردت جوجل بالتحذير من مخاطر أمنية محتملة قد تنجم عن تحميل برمجيات خبيثة من متاجر تطبيقات خارجية. إلا أن القاضي دوناتو شدد على ضرورة إجراء تغيير جذري، حتى لو كلّف الشركة ما يصل إلى 600 مليون دولار وفق تقديراتها.

وأكد دوناتو عزمه إصدار أمر يحدد إطار التغييرات المطلوبة خلال الأسابيع المقبلة، مشيرًا إلى أنه لن يمنح جوجل المهلة الطويلة التي تطلبها لتنفيذ التعديلات.

ويتوقع مراقبون أن تعكس استراتيجية جوجل في هذه القضية نهجها في قضية احتكار أكبر تتعلق بمحرك البحث، والتي ستبدأ جلسات تحديد العقوبات فيها في سبتمبر المقبل.

وأكد القاضي أنه لا ينوي التدخل في تفاصيل عمل الشركة، لكنه أشار إلى أن الهدف هو “زراعة حديقة من متاجر التطبيقات التنافسية”، في إشارة إلى التغييرات الجوهرية المرتقبة في سوق تطبيقات أندرويد.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى