الأخبار

شركة صينية توقع عقدًا بقيمة 972 مليون دولار لبناء محطة طاقة شمسية في السعودية

شركة صينية توقع عقدًا بقيمة 972 مليون دولار لبناء محطة طاقة شمسية في السعودية

وقّعت شركة الطاقة الهندسية الصينية عقدًا بقيمة 6.98 مليار يوان (ما يعادل 3.649 مليار ريال) لبناء محطة للطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية، وفقًا لملف قدمته الشركة لبورصة شنغهاي يوم الاثنين. وتأتي هذه الخطوة كأحدث صفقة في سلسلة من الاتفاقيات الصينية-السعودية في مجال الطاقة المتجددة.

تنفّذ المشروع شراكة بين اتحاد شركات صيني بقيادة شركة الطاقة الهندسية الصينية وشركاء سعوديين يشملون صندوق الاستثمارات العامة، وأكوا باور، وأرامكو السعودية للطاقة. وستبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة الكهروضوئية 2 جيجاواط، ومن المتوقع أن يستغرق بناؤها 31 شهر.

يأتي هذا المشروع في أعقاب عدة اتفاقيات أخرى في مجال الطاقة المتجددة بين الصين والسعودية. ففي الشهر الماضي، أبرمت شركة TCL Zhonghuan للطاقة المتجددة شراكة مع جهات سعودية، بما فيها صندوق الاستثمارات العامة، في مشروع لتصنيع البلورات السيليكونية والرقائق بقيمة 2.08 مليار دولار.

كما وقّعت شركة JinkoSolar اتفاقية منفصلة للاستثمار في مصنع لإنتاج الخلايا والوحدات الشمسية بقدرة 10 جيجاواط وبتكلفة تبلغ 985 مليون دولار في المملكة.

ذو صلة > تعرف على “كرم سولار”؛ شركة مصرية تجعل طاقة الشمس أقرب الى المستخدم المنزلي

تعكس هذه الاتفاقيات المتتالية حرص المملكة العربية السعودية على تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، تماشيًا مع رؤية 2030 التي تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط وتطوير قطاعات اقتصادية جديدة.

كما تؤكد على الدور المتنامي للشركات الصينية في سوق الطاقة المتجددة السعودي، مستفيدة من خبراتها التقنية وقدراتها التصنيعية في هذا المجال.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى