الأخبار

دائرة المالية في الشارقة تدشن مركز الدفاع السيبراني لتعزيز أمن المعلومات

دائرة المالية في الشارقة تدشن مركز الدفاع السيبراني لتعزيز أمن المعلومات

افتتحت دائرة المالية في الشارقة مركز الدفاع السيبراني، في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز منظومة أمن المعلومات المتكاملة وحماية بنيتها التحتية الرقمية وأصولها الحيوية.

شهد سعادة الشيخ راشد بن صقر القاسمي، مدير دائرة المالية في الشارقة، حفل افتتاح المركز الجديد، الذي يعد جزءًا من مكتب أمن المعلومات ويتبع لمجموعة أمن الشبكات.

وضغط سعادته على زر الافتتاح لبدء عمليات المركز رسميًا، بحضور صقر العلي، مدير مكتب أمن المعلومات في الدائرة، وعدد من مديري الدائرة وحشد من الموظفين.

وأوضح الشيخ راشد بن صقر القاسمي في كلمته خلال الحفل أن المركز، الذي بدأ عملياته التجريبية في عام 2023، ينطلق اليوم رسميًا نحو أهدافه الواعدة لتقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة للإدارات والمكاتب التابعة للدائرة لمواجهة التهديدات السيبرانية المتزايدة، وتحقيق أعلى مستويات الأمن الرقمي في الدائرة، وبناء منظومة سيبرانية تتسم بالقوة والمتانة والفعالية.

وأشار صقر العلي، مدير أمن المعلومات في الدائرة، إلى الزيادة غير المسبوقة في الهجمات السيبرانية التي تتعرض لها المؤسسات والشركات حول العالم، معتبرًا ذلك أحد تداعيات مشاريع التحول الرقمي السريعة والاعتماد المتزايد على النظم والخدمات الرقمية محليًا وعالميًا. وأكّد على ضرورة تحديث استراتيجيات الأمن السيبراني لمواكبة التهديدات الجديدة والمخاطر المحتملة.

كما أوضح العلي أن المركز الجديد يقدم حزمة شاملة من الخدمات المتقدمة، تشمل مراقبة الشبكات، وكشف التهديدات، والاستشارات التقنية، والتدريب المتخصص.

ويستخدم المركز أحدث تقنيات استخبارات التهديدات للتعرف الاستباقي عليها، ويعتمد منصات متطورة لتحليل البيانات الضخمة وأدوات الذكاء الاصطناعي بهدف الكشف المبكر عن الهجمات السيبرانية والتخفيف من آثارها.

ذو صلة > كيف تتقدم السعودية بقوة في قطاع الأمن السيبراني على المستوى العالمي؟

ويهدف المركز أيضًا إلى تأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة في هذا المجال، مع التركيز على الجوانب التعليمية والتوعوية للأفراد والمؤسسات من خلال توجيههم باستمرار حول أهمية الأمن السيبراني وشرح الآليات المتبعة لضمان حماية المعلومات والبيانات من كافة المخاطر.

زر الذهاب إلى الأعلى