الأخبار

إنتل تكشف عن موعد إطلاق معالجات لونار ليك الجديدة

إنتل تكشف عن موعد إطلاق معالجات لونار ليك الجديدة

أعلنت إنتل عن موعد الكشف الرسمي عن معالجاتها الجديدة من فئة لونار ليك المخصصة للحواسيب المحمولة. حيث ستقوم بإزاحة الستار عن هذه المعالجات في الثالث من سبتمبر المقبل خلال مؤتمر IFA 2024 في برلين.

وستحمل هذه المعالجات الجديدة اسم Core Ultra وستكون أول معالجات x86 مخصصة لما يُعرف بـ “حواسيب الذكاء الاصطناعي”. ومن المتوقع أن تنافس معالجات شركة كوالكوم المبنية على تقنية ARM والتي تستخدمها مايكروسوفت حاليًا في حواسيب كوبايلوت بلس.

وتتميز معالجات لونار ليك بتصميم جديد يتضمن ذاكرة مدمجة بسعة 16 أو 32 جيجابايت، مما يعزز الأداء والكفاءة ويقلل من حجم وحدة المعالجة المركزية والذاكرة. لكن هذا التصميم سيمنع المستخدمين من ترقية الذاكرة لاحقًا.

وصُممت هذه المعالجات للحواسيب المحمولة الخفيفة، حيث يصل الحد الأقصى لاستهلاك الطاقة إلى 30 واط للفئة الأعلى Core Ultra 9، بينما تتراوح الفئات الأخرى بين 8 و15 واط.

ويُعد أبرز ما يميز هذه المعالجات استخدامها لتقنية التصنيع 3 نانومتر من شركة TSMC، متفوقة بذلك على منافستها AMD التي تستخدم تقنية 4 نانومتر. كما تتضمن هذه المعالجات هيكلية جديدة كليًا مع نواة أداء محسنة تُدعى Lion Cove ونواة كفاءة جديدة باسم Skymont.

وأظهرت إنتل سابقًا قدرة وحدة معالجة الرسوميات في هذه المعالجات على تشغيل لعبة F1 24 بدقة 1080 بكسل وبمعدل 60 إطار في الثانية مع تفعيل تقنيات XeSS وتتبع الأشعة، مما يشير إلى أدائها القوي رغم استهلاكها المنخفض للطاقة.

ومن المتوقع أن تحمل هذه المعالجات أسماء مثل Core Ultra 9 288V و Core Ultra 7 268V وما إلى ذلك، مع إضافة حرف V للإشارة إلى أنها مخصصة للأجهزة المحمولة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى