الأخبار

الملياردير الياباني “يوساكو مايزاوا” يُلغي رحلته إلى القمر مع سبيس إكس

الملياردير الياباني "يوساكو مايزاوا" يُلغي رحلته إلى القمر مع سبيس إكس

أعلن الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا عن إلغاء رحلته المخطط لها إلى القمر على متن مركبة “ستارشيب” التابعة لشركة سبيس إكس، وذلك بعد أن تبين أن المركبة لم تحقق بعد نجاحًا كاملاً في اختبارات الطيران.

أعلن فريق مشروع dearMoon يوم الجمعة الماضية عن إلغاء المهمة المدنية إلى القمر، موضحين أن الفشل في إطلاق المركبة قبل نهاية عام 2023 كما كان مخططًا، بالإضافة إلى عدم اليقين بشأن مستقبل هذه المهمة، هما السبب وراء هذا القرار.

صرح بيان على موقع المشروع قائلًا: “أصبح الإطلاق في عام 2023 غير ممكن، وبدون جدول زمني واضح في المدى القريب، كان على مايزاوا اتخاذ القرار الصعب بإلغاء المشروع”.

عبّر مايزاوا عن خيبة أمله في منشورات على منصة إكس، قائلاً: “وقّعت العقد في عام 2018 بناءً على افتراض أن الرحلة ستنطلق بنهاية عام 2023. إنه مشروع تطويري، لذا ما حدث هو ما كان متوقعًا، لكن لا يزال من غير المؤكد متى يمكن إطلاق ستارشيب”.

في البداية، أعلن مايزاوا عن رحلته الخاصة إلى القمر في عام 2018، وكان يخطط لأخذ عدد من الفنانين معه لإبداع أعمال مستوحاة من الرحلة.

كما وسّع قائمة الضيوف لفترة وجيزة في يناير 2020، بحثًا عن “شريك حياة” لمرافقته في هذه الرحلة الرومانسية الفريدة، لكنه تخلى عن الفكرة بعد بضعة أسابيع.

في نهاية المطاف، اختار مايزاوا طاقمًا مكونًا من ثمانية أشخاص مبدعين، من بينهم الدي جي الأمريكي ستيف أوكي، والفنان الكوري T.O.P، واليوتيوبر تيم دود.

لكن الآن سيضطر هؤلاء جميعًا للبحث عن وسيلة أخرى للوصول إلى القمر.

ذو صلة > سبيس إكس تفوز بعقد شبكة أقمار صناعية تجسسية للحكومة الأمريكية

سبق وأن قام الملياردير الياباني برحلة إلى الفضاء في عام 2021، حيث سافر على متن مركبة Soyuz إلى محطة الفضاء الدولية لمدة 12 يومًا.

قال مايزاوا في منشور آخر: “لا أستطيع التخطيط لمستقبلي في هذه الظروف، وأشعر بالسوء لجعل أعضاء الفريق ينتظرون لفترة أطول، لذا اتخذت القرار الصعب بإلغاء المشروع في هذا الوقت”.

يأتي هذا الإلغاء بعد أن أعلن مايزاوا في نوفمبر الماضي أن المهمة لن تتم في عام 2023 وأنه غير متأكد من موعدها. عبّر بعض أعضاء الفريق عن خيبة أملهم وانتقدوا مايزاوا لقراره المفاجئ.

تجدر الإشارة إلى أن سبيس إكس أجرت أول اختبار لمركبة ستارشيب في أبريل الماضي، تلاه اختبار ثانٍ في نوفمبر، وكلاهما انتهى بالفشل والانفجارات.

أما في الاختبار الثالث في مارس، تمكنت المركبة من الوصول إلى سرعة مدارية لأول مرة، لكن الاتصال بها انقطع قبل محاولة الهبوط المخطط لها.

يبقى السفر إلى الفضاء مغامرة صعبة وخطيرة، ومن الواضح أن مركبة ستارشيب تحتاج إلى وقت طويل قبل أن تكون جاهزة لنقل البشر بأمان.


المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى