التقارير

تفاصيل صادمة حول إدارة OpenAI وإقالة سام ألتمان

تفاصيل صادمة حول إدارة OpenAI وإقالة سام ألتمان

في تصريحات جديدة، كشفت هيلين تونر، عضو مجلس إدارة OpenAI السابقة، عن تفاصيل صادمة تتعلق بإدارة الشركة وإقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان العام الماضي.

تونر، التي كانت مسؤولة عن إقالة ألتمان في ذلك الوقت، أوضحت أن مجلس الإدارة لم يكن على علم بإطلاق ChatGPT حتى تم الإعلان عنه في نوفمبر 2022.

وفي مقابلة على بودكاست The Ted AI Show، قالت تونر: “لم يتم إبلاغ المجلس مسبقًا بذلك. لقد علمنا عن ChatGPT من تويتر”.

تأتي هذه التصريحات بعد يومين من انتقاد تونر لطريقة إدارة OpenAI في مقال نشرته مع تاشا مكولي، عضو مجلس إدارة سابق آخر، في مجلة الإيكونوميست.

هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها تونر علنًا عن الظروف التي أدت إلى إقالة ألتمان من الشركة التي شارك في تأسيسها عام 2015، وعودته السريعة بعد احتجاجات من الموظفين.

في البودكاست، أشارت تونر التي تعمل حاليًا كمديرة استراتيجية في مركز الأمن والتكنولوجيا الناشئة بجامعة جورج تاون، إلى أن ألتمان صعّب على مجلس الإدارة أداء مهامه من خلال حجب المعلومات وتقديم معلومات مضللة، وفي بعض الحالات “الكذب صراحة على المجلس”.

وأضافت أن ألتمان أخفى هيكل ملكية الشركة عن المجلس.

وقالت: “لم يبلغ سام المجلس بأنه يمتلك صندوق الاستثمار الخاص بـ OpenAI، رغم أنه كان يدّعي باستمرار أنه عضو مستقل في المجلس دون أي مصلحة مالية في الشركة”.

وأكدت أن تصرفات ألتمان “أضرت بشدة بقدرتنا على الثقة به”، وبحلول أكتوبر 2023، كان المجلس “يتحدث بجدية حول ضرورة إقالته”.

انتقدت تونر قيادة ألتمان فيما يتعلق بمخاوف الأمان حول الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أنه كان يقدم معلومات غير دقيقة حول عمليات الأمان في الشركة، مما جعل من المستحيل على المجلس معرفة مدى فعالية تلك العمليات أو ما يحتاج إلى تغيير.

من جانبه، عبّر متحدث باسم OpenAI عن خيبة أمل الشركة من استمرار تونر في إعادة فتح هذه القضايا.

وقال بريت تايلور، رئيس مجلس إدارة OpenAI الحالي والمدير التنفيذي المشارك في Salesforce، في بيان، أن “مراجعة مستقلة لفصل ألتمان خلصت إلى أن قرار المجلس السابق لم يكن مبنيًا على مخاوف تتعلق بسلامة المنتج أو أمانه، أو بعملية التطوير، أو بأمور مالية، أو بتصريحات الشركة للمستثمرين أو العملاء أو الشركاء”.

رغم ذلك، لا تزال الأسباب الحقيقية وراء إقالة ألتمان غير واضحة وتثير الكثير من التكهنات في وادي السيليكون.

في مارس الماضي، أعيد ألتمان إلى المجلس من قبل مجموعة من الأعضاء المؤقتين، بمن فيهم تايلور والاقتصادي لاري سامرز والمؤسس المشارك لـ OpenAI جريج بروكمان ومدير تنفيذي سابق في سوني وآخرين.

ووجدت تحقيقات مستقلة أن قرار إقالة ألتمان كان نتيجة انهيار في العلاقة وفقدان الثقة بين المجلس السابق وألتمان.

تأتي هذه التصريحات في وقت تواجه فيه OpenAI سلسلة من الانتقادات، حيث غادر العديد من الباحثين في مجال الأمان الشركة مؤخرًا، معبرين عن استيائهم من القيادة.


المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى