الأخبار

صندوق مبادلة يستثمر 89 مليار درهم في الذكاء الاصطناعي والقطاعات التقنية

صندوق مبادلة يستثمر 89 مليار درهم في الذكاء الاصطناعي والقطاعات التقنية

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار، ثاني أكبر صندوق سيادي في إمارة أبوظبي، عن استثمارها 89 مليار درهم (24.2 مليار دولار) خلال العام الماضي في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الائتمان الخاص والذكاء الاصطناعي.

تأتي هذه الاستثمارات في إطار سعي أبوظبي لتعزيز مكانتها في مجال التقنية والابتكار.

وأضاف الصندوق، في بيان له، أن معدل العائد لخمس سنوات بلغ 10.3%، وهو أداء أفضل من معدل 8.5% للفترة المنتهية في عام 2022.

وشمل الرقم الأخير تصفية أصول بقيمة 99 مليار درهم. كما نمت الأصول الإجمالية المدارة بنسبة 9.5% لتصل إلى 1.11 تريليون درهم.

ركزت مبادلة على الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، والتقنية، والبنية التحتية الرقمية، وعلوم الحياة، والطاقة النظيفة. ومن بين الصفقات الرئيسية التي أبرمتها خلال العام، كان الاستثمار في مزود مراكز البيانات “Aligned”.

كما كانت مبادلة، بالتعاون مع شركة G42، من الشركاء المؤسسين لشركة استثمار تقني جديدة تُدعى MGX في الإمارات.

وقد أشار تقرير لوكالة بلومبيرغ إلى أن هذه الشركة قد تدفع بأصولها المدارة إلى تجاوز حاجز 100 مليار دولار خلال بضع سنوات، مما يعزز من مساعي أبوظبي في قطاع التقنية.

ذو صلة > سام ألتمان يسعى لجمع مليارات الدولارات لإنشاء شبكة مصانع أشباه الموصلات

وتعاونت مبادلة مع G42 لتأسيس شركتين جديدتين العام الماضي، إحداهما تعمل في مجال تقنيات الأقمار الصناعية والأخرى تركز على الرعاية الصحية.

وعلى غرار بعض المستثمرين الإقليميين الآخرين، خطت مبادلة خطوات كبيرة نحو تنمية أعمال الائتمان الخاص من خلال مشروع مشترك مع “أبولو جلوبال مانجمنت” لإقراض حوالي 2.5 مليار دولار، ومشروع مشترك مع “أريس مانجمنت كورب” لتوظيف حوالي مليار دولار.

تأتي هذه التحركات ضمن استراتيجية مبادلة لتعزيز دورها كقوة استثمارية عالمية، مع التركيز على القطاعات التي تشهد نموًا سريعًا وتقدم فرصًا مستقبلية واعدة.


المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى