الأخبار

إنتل لونار ليك: معالجات جديدة موفرة للطاقة مع ذاكرة مدمجة

إنتل لونار ليك: معالجات جديدة موفرة للطاقة مع ذاكرة مدمجة

من المتوقع أن تطلق شركة إنتل منصة لونار ليك الجديدة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة في وقت لاحق من هذا العام. وقد كشفت ملفات اختبار جديدة من إنتل عن بعض المعلومات الإضافية حول هذه المنصة التي ستخلف ميتيور ليك وستكون ثاني منصة معالجات مركزية من إنتل تعتمد على تصميم (tile-based).

المثير للاهتمام أن لونار ليك ستكون أول منصة من إنتل تتضمن ذاكرة مدمجة على نفس الشريحة. حيث اكتشفت ملفات الاختبار بواسطة مستخدم على إكس، وهي متاحة حاليًا على موقع إنتل الإلكتروني.

وتُظهر الملفات مواصفات اثنين من معالجات لونار ليك: Core Ultra 5 234V و 238V.

ويبدو أن الشريحتين متطابقتين تمامًا، باستثناء أن 234V تحتوي على 16 جيجابايت من ذاكرة LPDDR5X، بينما تحتوي 238V على 32 جيجابايت من نفس النوع.

وتتميز كلا الشريحتين بثمانية أنوية مع ثمانية مسارات، عبارة عن مزيج من أربعة أنوية Lion Cove عالية الأداء، وأربعة أنوية Skymont موفرة للطاقة.

وتشير التوقعات إلى أن سرعة النواة الأساسية لكلا الشريحتين تبلغ 2.1 جيجاهرتز، بينما تبلغ سرعة التعزيز 3.1 جيجاهرتز. ومن المرجح أن تكون هذه السرعات أقل من السرعات الفعلية التي ستكون متاحة عند إطلاق المنصة.

وعلى الرغم من أن معالجات إنتل لونار ليك تُركز على توفير الطاقة، إلا أن الشركة لديها خطط كبيرة لها. حيث ستتميز بهيكل دقيق جديد، وستتضمن ذاكرة مدمجة ووحدة معالجة عصبية ورسوميات Xe Battlemage المدمجة، مما قد يجعلها شريحة قوية للغاية.

ومن الممكن أيضًا أن تُكلّف إنتل شركة TSMC بتصنيع الشرائح الجديد باستخدام عملية 3 نانومتر، وهو ما سيكون سابقة أخرى للشركة، لكن هذا لم يتم تأكيده بعد.

اقتراح المُحرر


المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى