الأخبار

آبل تكشف عن جيل جديد من آيباد برو بشاشات OLED ومعالج M4

في حدث افتراضي بعنوان Let Loose، أزاحت شركة آبل الستار عن الجيل الجديد من أجهزة آيباد برو OLED الذي طال انتظاره.

يأتي جهاز آبل اللوحي بحجمين: 13 بوصة و 11 بوصة، بتصميم جديد وأنيق، ومكونات داخلية أكثر قوة، وسماكة أقل من أي وقت مضى، بالإضافة إلى ترقية رئيسية في الشاشة.

كما ذكرت التقارير سابقًا، انتقلت آبل إلى استخدام شاشات OLED في كلا النسختين، مما يوفر درجات لون أسود مثالية، وتشبع ألوان أكثر ثراءً، وتباينًا أفضل. علاوة على ذلك، تم نقل الكاميرا الأمامية إلى الوضع الأفقي المناسب لإجراء مكالمات الفيديو.

تستخدم أجهزة آيباد برو الجديدة هيكل OLED مزدوج يسمح للشاشة بالوصول إلى سطوع يصل إلى 1000 شمعة في المتر المربع، و 1600 شمعة في المتر المربع لمحتوى HDR.

كما يبلغ سمك طراز 13 بوصة 5.1 ملم فقط، وتقول آبل أنّه أنحف جهاز لها على الإطلاق (بينما يبلغ سُمك طراز 11 بوصة 5.3 مليمتر).

ووفرت آبل طلاء نانو-تكستشر لأول مرة، للعملاء الذين يفضلون شاشة بلمسة نهائية غير لامعة.

تبدأ سعة التخزين الأساسية لكلا الطرازين من 256 جيجابايت، بأسعار تبدأ من 999 دولار لطراز 11 بوصة و 1299 دولار لطراز 13 بوصة.

ويتوفر كلا الجهازين للطلب المسبق اليوم وسيكونا متاحين في المتاجر الأسبوع المقبل.

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل تجهيز لجهاز آيباد برو 13 بوصة OLED مع دعم شبكة الجيل الخامس وطلاء زجاج نانو-تكستشر، فسوف يصل السعر إلى 2599 دولار أمريكي، أو ما يوازي سعر كمبيوتر محمول قوي من شركة ريزر مثلًا. ويبدو أن آبل تعتقد أن آيباد برو الجديد يمكنه استبدال الكمبيوتر المحمول.

وكما كان متوقعًا، تخطت آبل معالج M3 تمامًا وجهزت آيباد برو بشريحة M4 الجديدة. وتقول آبل أن وحدة المعالجة المركزية أسرع بنسبة 50% من شريحة M2 الموجودة في الجيل السابق من آيباد برو.

أما بالنسبة لكفاءة الطاقة، فتزعم آبل أن M4 يمكن أن يوفر نفس أداء M2 باستخدام نصف الطاقة فقط. كما تم تحسين الأداء الحراري بنسبة 20%.

وتحصل أجهزة آيباد برو OLED الجديدة أيضًا على تحديث للملحقات. حيث أصبح مظهر لوحة مفاتيح Magic Keyboard أكثر تميزًا مع مسند راحة يد من الألومنيوم، وتحتوي الآن على صف مفاتيح للوظائف المختلفة.

كما يدعم قلم Apple Pencil Pro الآن إيماءات الضغط وتتبع الموقع عبر Find My. ويحتوي أيضًا على جيروسكوب، الذي يسمح للفنانين بتدوير الفرشاة عند الرسم.

وعلى غرار قلم Surface Pen من مايكروسوفت، يشتمل قلم آبل برو أيضًا على ردود الفعل اللمسية.

تجدر الإشارة إلى أن قرار آبل بالتحول من LCD إلى OLED يجلب العديد من الفوائد. حيث سيكون آيباد برو 2024 قادرًا على توفير تباين أكبر بكثير، مما يسمح بمستويات اللون الأسود المثالية وانغماس أكبر عند مشاهدة مقاطع الفيديو.

كما يعني الانتقال إلى OLED أيضًا أن كلا حجمي آيباد برو سيقدمان الآن نفس مستوى جودة الشاشة. حيث تميز الطراز الكبير من آيباد برو 2021 مقاس 12.9 بوصة بشاشة Mini LED تفوقت على آيباد برو الأصغر حجمًا وشاشته التقليدية في العديد من الجوانب، واستمر هذا التفاوت مع إصدار M2.

لكن الآن، ستحصل على تجربة مماثلة حتى لو كنت تفضل التعامل مع الجهاز اللوحي الأصغر حجمًا.

وإذا كنت محتار بين الإثنين، يُمكن القول أن آيباد برو 13 بوصة OLED يُمكن أن يُغنيك عن الكمبيوتر المحمول عند إقرانه بلوحة مفاتيح، بينما يحافظ آيباد برو 11 بوصة على أصوله كجهاز لوحي مناسب لتصفح التطبيقات وقراءة الكتب.

زر الذهاب إلى الأعلى