ماهي الشهادات الاحترافية ذات الدخل الأعلى ؟
* تميم بحري : مبرمج ومدير مشاريع في شركة 01Systemsْ في البحرين
هذا سؤال يتبادر الى ذهن كثيرين ممن يعملون في مجال تقنية المعلومات ويودون الارتقاء بمناصبهم أو اشخاص يودون الدخول في هذا المجال المهني ويودون معرفة أي اتجاه يسلكونه.
من المعروف أن الشهادات الاحترافية هي وسيلة معتمدة من قبل كثير من الشركات في انتقاء موظفيها وفي تقييم مهاراتهم وبالتالي رواتبهم (على الرغم من أن كثيرا من الشركات في منطقتنا العربية لا تعطي أي أهمية لهذه الشهادات اما بسبب جهل ادارة الشركة بقيمة الشهادة أو بسبب تبنيهم لسياسة الحذر من شهادات يمكن الحصول عليها بطرق قد تكون في بعض الأحيان ملتوية أو شبه ملتوية أو بسبب طبيعة عملهم التي لا تتطلب محترفين على مستوى عالي في معظم الأحيان).
بالطبع هناك عوامل عدة تتحكم بقرارك لدى اختيار أي المجالات التقنية تود الاحتراف فيه والحصول على شهاداته, من ضمنها الميول الشخصية وطبيعة المكان الذي تعمل فيه والمنطقة الجغرافية. الا أن عامل المال يعتبر شديد التأثير في كثير من الحالات, فما هي الشهادات الاحترافية التي تتحصل على الدخل الأعلى؟
قامت Global Knowledge باصدار احصائية اعتمدت على العديد من الاستفتاءات التي حصلت من 20 اكتوبر الى 11 توفمبر 2008. وشارك فيها مايزيد عن 14.150 محترف في مجال تقنية المعلومات في الولايات المتحدة. حيث قام المشاركون بالاجابة على عدة اسئلة بخصوص أعمالهم. (بقية المقال بعد الفاصل )
بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية التي عصفت بشكل أقوى في الولايات المتحدة فان رواتب العاملين في قطاع تقنية العملومات ارتفع بشكل طفيف عن عام 2008. حيث ارتفع من 73.900 دولار سنويا في 2008 الى 81.600 دولار في 2009.
وبعكس ذلك فان عدد العاملين الذين حصلو على علاوات وزيادة في الراتب انخفض من 80% في 2008 الى 70% من المشاركين في الاستفتاء في 2009, وانخفض عد الحاصلين على علاوات في نهاية السنة من 49% في 2008 الى 46% في 2009.
لكن ارتفاع الرواتب في 2009 جاء بمعدل أكثر من 2008. فحين ارتفعت الرواتب في 2008 بمعدل 4% فانها ارتفعت بنسبة 6% في 2009. كما أن معدل قيمة المكافآت السنوية ارتفع في 2009 الى 8.575 دولار بدلا من 3.937 دولار في 2008.
ومع هذه الاحصائيات أود الاشارة باستغراب الى كل من نشروا الشائعات (والتي تجعلك تشعر أن نهاية العالم قريبة جدا) بخصوص انهيار أسواق تكنولوجيا المعلومات وغيرها في العالم وخصوصا في بعض البلدان العربية المتقدمة, مما يذكرني بقصص (أمنا الغولة) التي قامت الشعوب على مر التاريخ بتضخيمها وتهويلها واضافة المزيد من الأحداث والمغامرات والتأثيرات عليها.
الآن لنر من في قطاع تكنولوجيا المعلومات يحصل على أعلى نسبة دخل رواتب بالنظر أولا الى المركز الذي يشغله في الشركة أو المؤسسة العامل فيها.
المدراء التنفيذيون : 128.200 دولار في السنة.
المدراء ذوي الخبرة : 105.000 دولار في السنة.
المدراء متوسطي سنين الخبرة : 86.200 دولار في السنة.
المشرفين : 79.000 دولار في السنة.
التقنيين : 69.600 دولار في السنة.
ومن ناحية المسمى الوظيفي فالترتيب يكون كالتالي:
CIO : 134.600 دولار في السنة
IT Director : 100.900 دولار في السنة
الاستشاريين : 96.300 دولار في السنة
مدراء المشاريع : 93.200 دولار في السنة.
مدراء المشاريع التقنيين : 90.500 دولار في السنة.
IT Manager : 88.200 دولار في السنة
مهندسي برامج الكومبيوتر : 81.600 دولار في السنة.
مدراء قواعد البيانات : 81.000 دولار في السنة
محللي النظم : 89.000 دولار في السنة.
مهندسي النظم : 78.200 دولار في السنة.
أخيرا بالنسبة الى الشهادات الاحترافية التي تتحصل على الدخل الأعلى فهي بالترتيب:
Cisco Certified Design Professional or CCDP : 103.800 دولار في السنة
Certified Info Systems Security Professional or CISSP : 103.500 دولار في السنة
Cisco Certified Networking Professional or CCNP : 96.400 دولار في السنة
Cisco Certified Design Associate or CCDA : 94.400 دولار في السنة
Cisco CCNA voice certification : 89.100 دولار في السنة
CCNA Security with $87,500 : 87.500 دولار في السنة
the MCSE of Windows Server 2003 : 81.800 دولار في السنة
Cisco CCNA Routing and Switching certification : 81.300 دولار في السنة
CompTIA Security+ : 75.100 دولار في السنة
Microsoft MCSA on Windows Server 2003 : 74.400 دولار في السنة
ختاما هناك ملاحظة أخيرة في الاحصائية تشير الى أن العمل في شركات صغيرة له ميزاته وعيوبه. لكن الراتب المرتفع هو حتما ليس من ميزاته, فالاحصائية تشير أن متوسط دخل العاملين في شركات IT لديها عدد عمال أقل من 5 هو 68.800 دولار في السنة بينما يرتفع المتوسط الى 97.700 دولار في السنة الى العاملين في شركات يعمل فيها أكثر من 500 موظف. وفي النهاية تختلف الاحصائيات ونسب الدخل بحسب المنطقة الجغرافية وطبيعة الأعمال الرائجة فيها.
المشكلة أن أيا من هاته الشهادات لا يمكن الحصول عليها في المغرب :(
فقط نسمع بأسماء الشواهد، كيف تحصل عليها؟ ربما بعد 20 سنة من الآن..
السلام عليكم
موضوع رائع وانا من المتابعين لتطورات الشهادات الإحترافية .. انا مهتم بالحصول على شهادة تعدمن ضمن الشهادات المفضله على مستوى العالم وهي شهادة مدير المشاريع المحترف PMP
وهي تمنح من موقع PMI.ORG
موضوع مهم للخريجي كلية IT خاصة حديثي التخرج ,,
ولكن .. هل هذه الإحصائية تنطبق على دول الخليج ؟! و خاصة البحرين
………..
أخي شكراً على الموضوع القيم
لاحظت أن الشهادات المعروضة فى الإحصاء تتعلق بالشبكات …. فماذا عن شهادات البرمجة خاصة الشهادات ذات السمعة العالية مثل شهادات sun وزند و أوراكل
وماذا أيضا عن شهادات الريد هات (فى اللينكس).
مقالة أكثر من رائعة, شكراً لك أخ تميم وأحب أن ارحب بك في عالم التقنية أول مقالة ومقالة رائعة وتتمركز بموضوع مهم,
بعد القراءة نفس السؤال جاء في بالي هل هذه الإحصائية بشكل عام ام خاصة بالولايات المتحدة
واستفدت معلومات قيمة من الموضوع شكراً لك
كما يبدو من المقال أنه خاص بسوق العمل في أمريكا او هكذا فهمت والله أعلم
السوق العربي أو المحلي تحديدا يختلف كثيرا في تحديد المعايير
أيضا هناك شهادات أوراكل وغيرها وكلها تحسن الدخل
أتمنى وجود دراسة محلية ولكن بإضافة شهادات أخرى حتى نرى
إذا كنت أنثى في السعودية تحتاج لدراسة أخرى وبمعايير مختلفة :(
كما لاحظت فالمقال وجميع المعلومات التي يحتويها خاصة بوظائف وشهادات الشبكات وما يتعلق بها من حماية وتصميم وخلافه
لكن ماذا عن الشهادات العالمية الخاصة بمجال الويب مثل شهادة CIW
شكرا,
والله ما دهورنا إلا كل من هب ودب درس الـ Test king ويدخل الإختبار ويعدي وقال انا خبير، واللي مطلع على الشركات يدري إن كلامي صحيح.
مشكور على الموضوع
وان شاء الله الأسبوع القادم مقدم على شهاده ccna
يعطيك العاافيه
مهندووو
صراحة لي خبرة في مجال الشهادات والدورات التقنية بحكم تخصصي الجامعي في تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال وكلامك صحيح 100% لكنها لا تنطبق بالمجمل على السوق العربية إضافةً إلى أن مناهج أغلب الشركات هي مناهج أكاديمية وتبتعد كثيراً عن المحتوى العملي الذي يزيد من قدر الإنتاجية والتي تطلبها جميع الشركات العاملة في هذا المجال فمثلاً عند دراستي لمنهج Adobe Photoshop في New Horizons اكتسبت معرفة جيدة بأصول التصميم وأوامر البرنامج لكني لم أتخرج من المنهج مصمماً فأغلب المهارات التي يحتاجها المصمم مثلاً تأتي من المتابعة والعمل والجهد الشخصي أكثر من التحصيل الأكاديمي والكلام أيضاً ينطبق على باقي الشهادات الأكثر احترافية فعند نيلي لشهادة A+ من Comptia كان أغلب المنهج المدرس هو معلومات نظرية ولولا خبرتي السابقة الممتدة لنحو 8 سنوات في الصيانة لما تمكنت من اجتياز الامتحان بدون استعمال Test King وأمثاله فالخبرة والمجهود الشخصي هي الأساس في نظري والشهادات تكمل هذا الجهد وتتوجه بالاعتراف العالمي… أنا حالياً أدرس منهاج Microsoft MCSE و Cisco CCNA بمجهودي الشخصي واستعمال Tutorials ومحتويات تعليمية من Testout و CBT و VTC هذا يؤمن لك التحصيل الأكاديمي أما العملي فالتدريب هو الأساس وهو العامل الأول للتوظيف… المقال والموضوع استفدت منه كثيراً وذلك بمعرفة أنماط الشهادات الأكثر طلباً في السوق لك جزيل الشكر أخ تميم ويعطيك ألف عافية.
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا للجميع على تفاعلهم مع الموضوع ويسرني أنه كان مفيدا. سأحاول الاجابة على جميع الاسئلة الموجودة حتى الآن:
الأخ: مدونة محمد
أعتقد أنه يمكن الحصول عليها في المغرب, ابحث عن مركز معتمد ل
ProMetric
هم الوكلاء المعتمدون لتقديم هذه الامتحانات. امكانية تقديم الامحان موجودة بالتأكيد في مصر وتونس (لم اسافر الى المغرب) لذلك اتوقع أنها موجودة في المغرب كذلك.
الأخ : معاذ
أحييك على حسن اختيارك. شهادة PMP من ارقى الشهادات المطلوبة بشكل كبير حاليا, لتستطيع الحصول عليها يجب أن تحقق 35 ساعة تدريب + أن تحقق فترة معينة من العمل المحترف كمدير مشاريع (وان كانو لا يقومون بالتدقيق كثيرا في مصداقية ما تكتبه عندما تقدم الطلب), ثم يحق لك بعد ذلك التقدم للامتحان, وهو ليس بالامتحان السهل أبدا. قريبا سينشر موضوع خاص بالمقارنة بين شهادات ادارة المشاريع المختلفة. ارجو أن اراك من قراء ذلك المقال.
الأخت: عطر الندى
نعم اختي تنطبق على منطقة الخليج, للأسف البحرين لا يوجد فيها العديد من الشركات التي تعمل في مجال تقنية المعلومات, لكن بالتأكيد هذه الشهادات ستعطيكي دفعة ممتازة في مجال المنافسة على الحصول على عمل. الحقيقة أنصح بشدة كل حديث تخرج بالحصول على بعض هذه الشهادات (حسب ميوله), بعضها مهمة لحديثي التخرج أكثر حتى من من يمتلكون خبرة.
الأخ: sfsf
نعم الحقيقة أن الاحصاء أثبت أن اختصاصيي الشبكات ينالون أجورا أعلى من اختصاصيي البرمجة. سيتم ايضا قريبا نشر موضوع بخصوص الشهادات الأكثر طلبا (لاحظ ان موضوعنا الآن هو الشهادات الأكثر دخلا), أتمنى ان اراك من قراء ذلك الموضوع
الأخ:عبدالملك الثاري
الحقيقة أن الاحصائية تم اجراؤها على النت (أنا شاركت فيها) لكن معظم المشاركين كانو من الولايات المتحدة لذا فالنتائج تم اخذها بناء على ما قدموه, الوضع في الخليج قريب من هذه الأرقام (وان كانت اقل قليلا).
الأخت: الخنساء
اتفق معكي, الدراسة بالنسبة لاختصاصيات تقنية المعلومات تختلف تماما في منطقتنا.
الأخ: Mahmoud Hashim
الحقية أنهم ينالون الأجور الأعلى :) … ارجو مراجعة ردي على الأخ sfsf شكرا لك.
الأخ: root jerais
كلامك صحيح, كثيرون ممكن يمتلكون هذه الشهادات لايفقهون فيها شيئا, لكن بعضها أصعب من أن يمكنك (ممارسة مافيه) دون أن تكون ملما بما قرأته.
يعني CCNP وغيرها قد يمكنك الحصول عليه بال
TestKing
لكن ان لم تكن متمكنا مما قرأته في الامتحان فلن تستطيع النجاح في المجال العملي.
الأخ: mohannad
أتمنى لك كل التوفيق, وأرجو الا تتوقف فقط عندها وتستمر الى CCNP وما يليها باذن الله.
شكرا جزيلا للكل
مقال رائع و مفيد جدا , لكن لفت نظري عدم التحدث عن شهادات sun !!
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
اتمنى من الاستاذ تميم ومن الخبراء الافادة
في الواقع انا طالب تكنولوجيا معلومات واود تدعيم خبرتي من خلال دورات خارجية ولكن لا اعرف بالضبط ماذا سأختار ويفضل ان تكون دورتين مكملتين لبعضهما
ولزيادة المعلومات انا الان اقوم بدراسة التجارة الالكترونية لمدة سنتين وسأتابع بالمواد التالية مع العلم ان اسم الاختصاص التكميلي
Business information technology
* Business Systems Analysis
* Database Technologies
* Internet Business Applications
* Programming Fundamentals
* Information Systems Development
* IT Organisation and Deployment
* Computer Programming (Java, C++)
* Programming Applications and Practice
* Information and Methods
* Management and Planning of IT
* One option from:
o E-Technology
o Enterprise-wide Data-driven Website
السؤال هو ما هي الدورات التي تدعم الخبرة وهل تنصحون ب MCSE مع CCNA ?
اي هل المعرفة بالشبكات تفيد كمعلومات اضافية؟
تحياتي للجميع
الاخ تميم .
مقال رائع من مقالاتك . فأنت مبدع دائماَ
لك جزيل الشكر على المعلومات القيمة
بالنسبة لنقطة الاجور والمرتبات
على حسب خبراتى وعملى فى المجال منذ اربع سنوات ” وقتها كانت الاجور اعلى بالفعل” اما الان وعلى وجهة الخصوص فى البلاد العربية التى ينعدم اقتصادها
فيصعب استخدام ولو نصف هذة الاجور التى جاءت فى احصائيتك
خصوصا ان العملاء تسعى دائما وراء السعر الاقل
الذى يحكم ميزانيتك . كما ان الشركات المنافسة ايضاَ لها دوراَ كبير فى لعبة
صعود وهبوط الاسعار . ومنها تستطيع اضافة موظفين جدد او اعلاء اجورهم .
جزاك الله كل خير وفى انتظار مدوناتك القادمة ( متابع / قارئ قديم جدا – مشارك قليل )
أهلا أخ Mohamamd
الحقيقة أن أنسب شهادة تناسب تخصصك هي
ITIL
وهي شهادة رائعة بكل المقاييس وستفتح لك مجالات عدة للعمل, لكن المشكلة أن الحصول عليها يتطلب بضع سنوات من الخبرة العملية.
أيضا اذا أكملت دراسات عليا في مجال
MBA – Master of business Administration
فسيكون ممتاز لتخصصك.
لأن مجال اختصاصك يؤهلك لتكون في منصب: IT Business Development
وهو مجال مطلوب بكثرة وناجح
لا بأس على الاطلاق أن تبدا بالامتحان الأول من شهادة
MCTS
والمسمى
Microsoft .NET Framework 2.0 Foundation
70-536
حصولك عليها سيجعلك تتآلف مع فكرة الامتحانات على النت
اضافة الى انها ستضيف لك معلومات مفيدة في عالم البرمجة وتقنية
.NET
وحتى لو لن تعمل كمبرمج فهذا الامتحان سيعطيك معلومات مفيدة في أي مجال
مع ملاحظة أن هذا الامتحان وحده لن يعطيك اي شهادة, تحتاج لامتحان آخر بعده للحصول على شهادة MCTS
ايضا امتحان MCSE الأولوالثاني سيفيدانك كمعلومات عامة وكطريقة لتري من سيوظفك بأنك (تهتم بتعلم تقنيات جديدة ومفيدة والحصول على شهادات احترافية)
نعم المعرفة بالشبكات تفيد. انت تحتاج الى معرفة بال
Infra Structure
في تخصصك. والشبكات هي جزء منها, البرمجة هي جزء آخر … والمعلومات العامة عن تقنيات ادارة النظم وال
hardware
هي الجزء الأخير.
تمنياتي لك بالتوفيق
الأخ:NicEgypt
شكرا على كلماتك وتعليقك اللطيف
نعم حاليا هناك تفاوت في الأجور في المنطقة العربية, فبينما بعض المهن في تكنولوجيا المعلومات هبطت نسب رواتبها فهناك مهن أخرى صعدت وهناك تخصصات جديدة ظهرت
أتمنى أن تبقى متابعا للمقالات وتشرفنا بتعليقاتك دوما
تحياتي
جزاك الله خير على هذا المقال
لانني كنت ابحث عن معرفة لهذه الشهادات و كيفية الحصول عليها؟
اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الذي لطالما حير طلاب الجامعات و حديثي التخرج..
انا حاليا اتدرب على على نظام اوراكل و أرى (من خلال ما رأيته في سوق العمل خصوصا في مجال أوراكل ) ان الخبرة تعتبر اولى بكثير من الشهادة !!
بالاضافة ان المعرفة بالقيمة العلمية في مجال العمل هو المعيار الحقيقي لقياس قوة مستوى الدخل سواء في الشبكات او قواعد البيانات او البرمجة << تبقى وجهة نظري القاصرة :d
شكرا على ذكر الموقع ..
هل تعرف معاهد هنا بالسعودية تتيح فرصة الحصول على شهادة الـ PMP ؟
مقال رائع , بورك فيكم ..
جزاكم الله خير شباب .. مقالة رائعة. ورواتب مغرية للغاية. اللهم ارزقنا وظيفة ممتازة براتب ممتاز اللهم امين.
بارك الله فيك استاذ تميم على المعلومات القيمة جدا
شكرا جزيلا لك
اهلين هل تعرف معاهد هنا بالسعودية تتيح فرصة الحصول على شهادة الـ PMP ؟
المعاهد في السعودية التي تقيم دورة PMP كثيره جدا ولكن الأهم انها تكون معتمدة من PMI لانه من شروط العضويه ودخول الإختبار اجتياز 35 ساعه تدريبية معتمده اضافة الى شروط اخرى .. وسبق درست في معهد في مدينة الرياض متعاون مع مكتب إستشاري واسمه المستقبل للتدريب وكان تعاون مع داتوم قروب ومنحنا ساعات معتمده وسجلت واخذت العضويه واحضر للإختبار الان ..اذا لك اهتمام ارسلت لك بيانات المشرف على المادة .
واي استفسار انا حاضر
أرجو المساعدة
أنا شخص مجتهد وطموح لكن أحتاج للمال لتحقيق طموحاتي حيث أني بلا عمل حالياً
ويمكن أن أجد عمل لكن بدخل ضعيف
أريد أن تقترحوا علي دورة سريعة لكنها مطلوبة في سوق العمل السعودي وتحديداً جدة
بل إقترحوا علي أكثر من دورة خمس دورات مثلاً لكي أختار ، على أن تكون كلفة الدورة بسيطة
عرضت علي دورة سيسكو في المعهد الذي أعمل فيه لكني لا أريدها
بسبب رغبتي في أن أصبح هاكر حقيقي لاأهتم باللقب لكن أهتم بالمعرفة وأميل لهذا الشي
لأنه يحتاج معرفة بالشبكات (بدون تخصص) ومعرفة بلغات البرمجة والأمن والإنترنت والكمبيوتر عموماً وهذا النوع من المعرفة هو ماأريد وبدون ألقاب
أنا عاشق جدا للكمبيوتر ولايعني هذا عدم إهتمامي بالأمور المادية
فيما بعد أفكر بدبلوم برمجة
حالياً
أريد دورة تمنحني دخل جيد (4000-6000 ريال) والتوظيف بها مضمون
ومن المناسب أو من المطلوب أن تكون مفيدة في تحقيق طموحي النهائي
صعوبة الدورة لاتمثل مشكلة إن شاءالله (انا شخص مجتهد جدا جدا جدا وواثق من نفسي)
أحب نظام لينوكس والأمن التقني ودورة في أساسيات الشبكات ستكون مفيدة وهل دورة في إحدى لغات البرمجة ستضمن لي وظيفة أم أحتاج إلى خبرة من أجل ذلك
الرجاء الحار المساعدة
وشكراً
مقالة رائعة..
ولكن كما قلت فالراتب يعتمد على الشركة وعلى مدى الخبرة والكفائة.. وخاصة في مجال الشبكات والحماية..
وربما تكون الخبرة والكفائة مقدمة على هذه الشهادات في الأهمية..
_____________________
ملاحظة بسيطة.. يمكن أم يكون شهادة Security+ هو الاختيار الاختياري في قائمة الامتحانات للحصول على شهادة MCSA وبه نكون قد حصلنا على شهادتين في آن..
شكرا للكل على مشاركاتهم الكريمة
بالنسبة للشهادات المتعلقة بالهاكرز. هناك شهادة
Certified Ethical Hacker – CEH
وهي ممتازة لتتعلم فيها كثير من المعلومات الخاصة بهذا المجال, والخاصة بالأمن بشكل عام
لكن لا أعتقد أنها ستفتح أبواب أعمال كثيرة لك
أعتقد أن شهادات أوراكل أو MCTS ستفتح ابواب أعمال أكثر, وان كانت CEH لو توقت باذن الله ووجدت عملا يطلبها فسيكون الراتب أعلى بشكل كبير
أخ إنترنتي توضيح بسيط فقط إن شهادة CEH تحتاج لنيلها أو التقدم لها معرفة بـ
CompTIA A+ , Network+ , Security , ومعرفة جيدة بنظام تشغيل Linux وفكرة عامة بالبرمجة طبعاً ليس معياريا الحصول على الشهادات التي ذكرتها لكن المعرفة الأكاديمية بالأمور الموجودة فيها مهمة وأنا أنصح الجميع قبل البدء بدورات شهادات MCSE أو Cisco المرور بـ Network+ نظراً لكم المعلومات الواسع عن الشبكات وآلية عملها والبروتوكولات وطرق الوصل والربط. وشكراً بالنهاية للأخ تميم على المقال الرائع.
شكراً على الردود
وعندي فكرة عن CEH وبصراحة لم أفكر أن آخذها
أنا مهتم بأن أصبح هكر ليس للعمل طبعاً
ثانياً هذه الشهادة جديدة لكن ربما بعد خمس سنوات تكون مطلوبة وفي تلك اللحظة سآخذها
الإحاطة بكل مايتعلق بالكمبيوتر هواية في الدرجة الأولى
أرجو نصيحتي بشهادات مطلوبة في السوق وتكون مفيدة فيما أريد مستقبلا
وكلفتها معقولة ودراستها لاتحتاج تعمق كشهادات السيسكو
في المستقبل البعيد أفكر بدبلوم برمجة أو شهادة جامعية في تقنية معلومات أو حتى شهادة CEH إذا أصبحت مطلوبة
والتهكير إن لم أدرسه دراسه نظامية فسأتعلمه عن طريق النت
هل تقترحون علي شيء من شهادات CompTIA أو غيرها
السلام عليكم،
شخصياً لا أرى أن هذه الشهادة تحدد نسبة الخبرة الحقيقية، فإجتياز كل هذه الإمتحانات هو معيار للمعدل الأدنى من الخبرة، و لا يعبر بالضروروة عن خبرة عملية كبيرة.
أنا مطور ويب، و أستخدم لغة الـ php، لا أمتلك شهادة، و لكنني أرى نفسي قادراً على الإستفادة من هذه اللغة بشكل كامل، و لا أعاني أي مشكلة.
أنا لا أنكر أهمية هذه الشهادات، و لكن لا أفضل أن تكون مقياساً..
تحياتي ||| meGenius
كل هذه الشهادات في مجال الشبكات هل بعني هذا أن باقي المجالات ليس بها مثل هكذا وثائق.
السلام عليكم
مقاله رائعـه حقاً جـزاك الله عنا كل الخير،
لكن اتوقع اخوي تميم، ان فيه فرق بالرواتب كبير جداً
بيننا وبين امريكا من الاحصائيه الي شفتها
على سبيل المثال:
مهندسي برامج الكومبيوتر : 81.600 دولار في السنة.
لو جينا نحسبها 81.600 * 3.75 = 306000 ريـال سعودي
306000 / 12 = 25500 ريـال في الشهـر!!
استحاله كبيره ان احد يحصل الراتب هذا.
عن تجربه انا هاوي و مبرمج بلغة دلفي Delphi وخسرت 15 الف ريـال على شهادة MCPD
وخبرتي كبيره في الكمبيوتر والانترنت لكن لاحياة لمن تنادي!!
الشركات عندنا اغلبها واسطات، او انهم يظلمون في الرواتب
الحين طاوي الشهاده والخبره وموظف في غير تخصصي وهوايتي
وش السبب برأيكم؟!!
شكراً لكم
اخوي معاذ بالله هات بيانات الاتصال للمعهد
السلام عليكم
موضوع جميل ومفيد
واحب ان ازيد عليه ( وعذرا على التاخير )
احصاءات موقع CERTMAG.COM
حيث ان اعلى شهادة من حيث الراتب هي Borcade Certified SAN Designer-BCSD راتبها 120.770 $
و Cisco Certified Internetwork Expert – CISCO براتب 120.330 $
وهذه بعض الاحصاءات للموقع لعام 2008
رواتب الشهادات في امريكا
http://www.certmag.com/images/article/1208/CM1208_Fig2_TopCerts_R1.jpg
معدل رواتب الشهادات في العالم
http://www.certmag.com/images/article/1208/CM1208_Fig8_SalByCoun_R2.jpg
حيث ان معدل راتب الشهادة في الامارات هو 39.390 $ والسعودية 37.490 $
ومصر 15.360 $ والكويت 48.650 $ سنويا
بالاضافة الى :
تكلفة مواد واجهزة الشهادات
http://www.certmag.com/images/article/1208/CM1208_Fig5_Materials_R2.jpg
تكلفة التدريب وكورسات وسيمنارات المواد
http://www.certmag.com/images/article/1208/CM1208_Fig6_Training_R2.jpg
المدل الوسطي للرواتب في امريكا حسب الاختصاص
http://www.certmag.com/images/article/1208/CM1208_Fig7_AverSal_R1.jpg
شكراً لكم
حمستوني زياده
على اتخاذ تخصصي بعد الثانويه العامه
انا نويت اتخصص برمجه
لأني احب البرمج من يوم وانا صغير
وقد صممت الكثير من البرامج
شكراً لكم
فهد هلا بك والله
لايحطمك عن حلمك احد
لأن كثير من الي حولك بيعترضون لكن خلها هدفك
لأنك يمكن تسوي شغله ثانيه غيرها وتنتج وتتفوق لكن بالبرمجه الي تحبها انت بتبدع وتخترع
الله يوفقك
http://tel.occe.ou.edu/cgi-bin/PMI_Provider/repsearch.cgi
اختر الدولة السعودية ويطلعلك جميع المعاهد المعتمدة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا خريج mis وارغب في دراسة الاوراكل ووجدت معهد معتمد في الكويت ((انفوسنتر)) يقدم دورة oracle developer لمدة شهرين بـــ 1800 دينار كويتي
فهل هذا السعر مناسب للحصول على هذه الشهاده ===بمعنى هل تستحق هذا السعر؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدونه رائعة ومفيده
انا رحت نيوهورايزن بسجل بـ MCSE
لكن قالو انها 2003 والحين نزلت 2008 وعطوني كورسات واجد ولا اعرف عنها شي
احتاج فكره عامه عن MCSE وايضا MCITP لانها اسم الدوره 2008
شكرا لكم
السلام عليكم ور حمة الله وبركاته
مشكور اخوي على هذه المعلومات الجميلة والمتعوب عليها جزاك الله الف خير ….آمين
بس عندي سؤال ؟؟؟؟؟
هل استطيع ان اجد نبذه مختصرة عن كل شهادة 1
– ماهي ؟؟
2-وبماذا تختص باتحديد؟؟
3- وماالشهادات المشابهه لها؟؟
4-وهل كل شهادة يجب ان احصل على مؤهل معين لنيلها ؟؟؟
5- وترتيب الشهادات من الاساس الى أعلاء مستوى من ناحية نيل الشاهدة
مثال ( شهادة أول بتدائي —-> تأهلك لدخول ثاني أبتدائي والحصول على الشهادة )
وتقبلوا مني كل الاحترام والتقدير …….
وجزية الف خير ((( للمرة الثانية )))
.
الأخ السعدي:
شكرا علك على مشاركتك
الحقيقة قريبا سأنشر موضوع فيه معلومات مفصلة عن بعض الشهادات, وان شاء الله يكون موضوع مفيد, اتمنى أن تكون متواجد لقراءته
:)
تحياتي
بانتظار الموضوع على احر من الجمر اخ تميم
ارجو من الاخوه ارشادنا للمعاهد اللي تقدم شهاده security+ في السعوديه
و كذلك CCNA security,CCNA wireless
و CCNP
وشكرا…
شكرا لكم جميعا علي الافادة كنت اسال هل يمكن للشخص الهاوي ان يحصل علي عمل في سوق البرمجه حيث ارغب في دراسة اوراكل واخذ شهاده وليس معي اي بكلاريوس او غيره ( فقط الثانوي )
الأخوة الأعزاء حالسا أنا بدأت الخضوع للفحوصات لشهادة mcitp بعد الدراسة في معهد أكاد في سوريا لكن لاأظن أنه يمكن الحصول عليها بالمجهود الشخصي أتمنى التوفي لكل من يحاول ذلك
موضوعك جدا قيم
بس حصلت استفسارات كثيره لم يتم التعقيب عليها بعد
اتوقع سؤالي راح ينضم لهم ^^
كثير منا ينقصه “التوجيه فقط” ليبدع وينطلق
مثلا انا
تخبطت كثير وراح من عمري كثير
ولا حصلت وظيفه ):
حاصله على بكالوريوس ادارة اعمال تخصص تسويق
عندي لغه انجليزيه و ICDL و SPSS
وقدمت كذا سنه على الماستر وماانقبلت رغم اني اجتاز التوفل
ويوم شفت موضوعك انفتحت لي ابواب
وصار عندي املي
والحين كلي طموح ادرس واحصل على شهاده اعتز فيها وترغبها الشركات الكبيره
قبل فتره قرأت عن الـ PMP وتحمست لها
بس ماحصلت معهد يدرسها بجده للسيدات
واسعارها غاليه
ومشترطين خبره
ليت احد يدلني ويقوللي بس ش افضل ادرس من واقع خبرته
جزاكم الله خير
مساء الخير عليكم اخواني اخواتي مسلمين العرب بما انكم تكلامت علي هدي الشهادات يبدوا انها كبير ولكن فيه شهادات اخرا احترافية وامهنية وهدي الشهادت تأخد من طراف موسسات تكوين مهني وهدي المدارس تدرب علي مهن متال الحلاقة ولاعلام الي وغيرها وحتى المحاسبة هدي المنهة تدرس لي حصوالي فني هيا علي شهادتها بعدا تكوين مدة تتزواج عامين او اكثر ونحنوا في بلدنا الجزائر
في يوجد منها هدي المدارس فما قوالكم انتم في رائيي
مابتحمدي ربك عالنعمة اللي انت فيها
انا معاي شهادات معتمدة وعالمية واعمل في بنك في المانيا وانا اردنيه اصلاً ، وكل هالشهادات وراتبي بالاخير مابيوصل 1000 يورو كلها ضرايب ومصاريف وغلاء لمعيشة
انا بعرف وحدة بالسعودية قرييه الي والله عايشه احسن عيشة بس انتوا ماتحمدوا ربكم
انا مابشوف اولادي غير 4 ساعات باليوم بس وزوجي انا واياه مشاكل ليل نهار بسبة العمل
الله يكون في عوني بس
شباب لو سمحتو ابغى اسماء المعاهد والشركات الي تقدم شهادات ccnp وتكون معتمده ارجو الرد سريع
أشكرك أخي تميم بحري علي هذه المعلومات القيمة وارجوا أفادتي :
أنا خريج علوم حاسوب ثلاثة سنوات وعملت في أكثر من معهد لمدة 6 سنوات في تدريس اساسيات الحاسب الآلي . فبماذا تنصحني أو الي أي شهادة أتجه واين أجدها في المملكة العربية السعودية مع العلم أنني سوداني أقيم وأعمل في المملكة . وشكراً لك أخي الكريم
السلام عليكم
موضوع مهم وشيق وشكرا للجميع
أتوقع مشكلة الدورات والعمل بنفس التخصص هو طريقة تعيين الشركة للموظف فأغلب الشركات تعتمد على معطيات السيرة الذاتية وهل هي صحيحة أم خاطئة ولو أخذنا أمثلة لطبيعة المتقدمين على وظائف بشركة تصميم وبرمجة:
1) الشخص الأول : حاصل على شهادة جامعية بمعدل عال وواضح من علاماته أنه مجتهد, لكن لا توجد لديه دورات أو خبرة كافية بمجال عمل الشركة, هذا الشخص ممكن يرفض لعدم وجود خبرة أو شهادات, ولكن هل لو وظفته براتب قليل مبدئيا وأصرف عليه القليق من المال لتطويره وأكسب ولاءه وأفيد شركتي باجتهاد الشخص هل هذا هو حل مثال؟
2) الشخص الثاني: شهادة جامعية + مجتهد بحسب علاماته + دورات وشهادات أخرى + لا يوجد خبرة === سوف يكون راتبه أعلى بقليل من الشخص الأول وسوف تكون الشركة مجال تدريبه الأول (التطبيق العملي لشهادات الدورات الحاصل عليها)
3) الشخص الثالث: جامعي غير مجتهد ومعه شهادات ودورات كثيرة (أنا أعتبر أمر توظيفه مغامرة) وممكن يكون هو الموظف الورطة الذي أنتظر انتهاء عقده.
4) الشخص الرابع: جامعي غير مجتهد ولا توجد لديه دورات أو شهادات أخرى = = = يعني وظيفة بسيطة براتب بسيط وعدم تطور وممكن يكون مدرس منهج روتيني.
5) الشخص الخامس: غير جامعي + خبرة بمجال معين كهواية === وظيفة بمجال هوايته لا يمكن تطوير بيئته ولا تطويره هو نفسه لكن يستفاد منه مؤقتا براتب أقل من المستوى المتعارف عليه
وأنا شخصيا أرى أن الشركة هي من تعطي الموظف الدورات التي تلزمها لتطوير عملها.
المشكلة بالشركات التجارية لا توظف المجتهدين لديها وتقوم بتشكيلهم وتطويرهم حسب حاجة السوق, وذلك بسب أن أغلب الشركات تعتمد على منتج جاهز من الخارج لتقوم بتسويقه وبهذه الحالة هي بحاجة لمسوقين ومبيعات وإداريين ومحاسبين وليس إلى مبرمجين ومطوري برامج ومحللي نظم, أما بمجال الشبكات والراوترات فهي بحاجة لمشغلين لهذه الأجهزة.
هذا والله أعلم
الله يقلعكم وانت تقنيتكم .
تقنية المعلومات هو التخصص الوحيد في العالم الذي يحتاجه جميع باقي التخصصات بلا استثناء ويعد اهم تخصص على الإطلاق لما فيه من حماية امن معلومات الدول والشركات النفطية واهمية البرامج الإجتماعية وفي العمل بشكل يومي